صفحة 24 من 47 الأولىالأولى ... 14192021222324252627282934 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 806 إلى 840 من 1636

الموضوع: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

  1. #806

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    دا كلو عشان (ناكوا)!! ;;; بقلم : حسن نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وراق
    • رئيس الجمهورية يظهر علي عربة بدون تظليل برفقة 3 عربات حراسة فقط تطبيقا لسياسة التقشف ولكن مساعده نافع (بالغ فوكّا ) ، يسير في كنفوي من المطار بعربات مظللة وهو قادم من افريقيا الوسطي التي وقع فيها مذكرة تفاهم مع حزب (ناكوا) الحاكم . الم يجد المساعد نافع في الاحزاب الافريقية العريقة حزباً (يتفاهم) معه سوي (ناكوا) وهو حزب نكرة لا تاريخ له (ابوابه) مفتوحة للجميع ومع ذلك لا يقترب منه أحد وإذا عرف سبب تظليل سيارة المساعد نافع بطل العجب .
    اشغل أعدائي بأنفسهم!!
    • كل الأنظمة الديكتاتورية التي حكمت السودان تلجأ إلي وسائل مكشوفة لإلهاء الجماهير وصرفها عن قضاياها الأساسية من أجل الاستمرار طويلا في كراسي الحكم . نظام الفريق عبود كان كلما تضيق عليه الحلقة الجماهيرية يلجأ إلي مباريات كرة القدم بين الهلال والمريخ وكذلك نظام المشير نميري الذي أضاف وسيلة المهرجانات الثقافية والدورات المدرسية والمسلسلات التلفزيونية بعد فشل الرياضة الجماهيرية.
    من اين أتي هؤلاء!!
    • نظام المشير البشير لأنه قضي علي الرياضة والفنون والآداب ، لم يجد ما يشغل به الجماهير سوي الهوس الديني وإطلاق المهووسين في أجهزة الإعلام في فتاوي (سلطانية ) وإثارة قضايا انصرافية مثل سحر عشبه المورينغا أما قضية الواقي الذكري فقد فضحت الحكومة ومهووسيها المتشنجين الذين ضربوا أسوأ الأمثلة التربوية علي الهواء مباشرة ، من أي قرون وسطي أتي هؤلاء.
    قناة ابوكلام الفضائية !!
    • بيان الإنقاذ الأول الذي ألقاه العميد وقتها عمر البشير قائد الانقلاب وجه انتقادا لاذعا للصادق المهدي (رئيس الوزراء وقتها ) بعبارة معناها (أضاعوا البلد في كثر الكلام ) . صحف الجبهة ، الراية وألوان وشاكلتهما أطلقوا علي (الحبيب) سيد الصادق لقب (ابوكلام ) وارتبطت صورته الكاريكاتورية بالمايكرفون .الصادق المهدي سبب مباشر في قيام الإنقاذ التي يجب ان (تكافئه) بإنشاء فضائية تلفزيونية ينشغل بها حتى (تستعدل) معارضة حزب الأمة وطائفة الأنصار.
    مذيعات قنزوحات !!
    • هنالك أزمة واضحة للعيان في الفضائيات السودانية تتلخص في ضعف الوجوه الإعلامية المؤهلة علما وثقافة وحضور (فوتوجينيك) . يشكو العاملون في تلك القنوات من ضعف المرتبات وتأخرها وأن معظم المذيعات ومقدمات البرامج من محبي الظهور ومانيكانات لبعض البوتيكات ودا كلو كوم وبعض الصحفيات (المتقنزحات المدعيات ) تسببوا في (إزعاج) وتخريب الذوق العام . التحية بجدارة تستحقها الأستاذة سلمي سيد والاستاذة نادية مختار ونسرين النمر نجوم سامقة تشرف نساء البلد في الفضائيات.
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  2. #807

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    العطش ;;; العطش ;;; بقلم : د.عبد اللطيف نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي البوني

    كم كان جدنا خليفة المهدي عبد الله ود تورشين صادقا عندما تمحقت عليه امور البلاد والعباد (يسدها بجاى تنقد بجاى) فاطلق قولته المشهورة ان البلد دي (فيها شيطان لابد) اي مختفي ولكن مالم يوضحه سيدنا الخليفة المكان الذي يلبد فيه هذا الشيطان فلو كان الخليفة في زماننا هذا لعرف وبدون عناء ان الشيطان هذا لابد في الناس الذين يسوسون الناس، لابد في انانيتهم وجشعهم وحبهم لانفسهم على حساب العامة، لابد في تسخيرهم للادارات لمصلحة نفوسهم الزائلة ولايهمهم الضرر الذي يعود على البلاد والعباد فيما يتخذونه من قرارات , قرار من سطرين يمكن ان يدمر مصائر الكثيرين
    اما مناسبة هذه الرمية فاصبروا علينا قليلا ,, لقد حبانا الله بموسم خريفي ماطر هذا العام لم نر له مثيلا في السنوات الاخيرة والخريف الناجح تاثيره على المشاريع المروية اكثر من المشاريع المطرية لان المشاريع المروية المطر يوفر لها الكثير من الجهد ويجعل ريه الصناعي المكلف تكميليا ولعل هذا ما رمى اليه الانجليز الذين انشأوا مشروع الجزيرة فلو كانوا يريدون مشروعا يروى بالري الصناعي فقط لاقاموه في الشمالية فعبد الناصر اقام مشاريعه الزراعية في مناطق اكثر تصحرا من الشمالية ولكن الانجليز صوبوا اعينهم تجاه المطر لما له من مزايا و(المكضبنا وما مصدقنا) فلينظر للجزيرة والاخضرار الذي كساها في الاسابيع الاربعة الماضية والذي لا يزال يكسو معظمها الان ليدرك اهمية المطر ليس للري فقط انما لفوائده الاخرى منها قتل الدودة نقول لهذا في الجزيرة (الغسيل من العسلة) ولتسميده للارض بما يحركه من نتيروجين فالمطر مبيد وسماد طبيعي وهذه ميزات اضافية
    اذن ياجماعة الخير المطر يظهر اثره افقيا في اتساع المساحات المزوعة ورأسيا في جودة الانبات ولعل هذا ما حدث في الجزيرة وربما في غيرها من المشاريع المروية ولكن بالمقابل اشهر المطر وان شئت الدقة اسابيعه معلومة فالبلد (دنقلت) كما يقولون فما ان يهل شهر سبتمبر الا واصبح الزرع في حاجة لمياه القنوات والتي بدورها تعاني الان من الطمي لغذارة الامطار فالناس تستعد لهذه الفترة الحرجة بتحضير الكراكات (الحفارات) وكان هذا ما تقوم الهندسة الزراعية باقتدار ولكن لظروف خارجية ليس قانون 2005 في عضمه انما تطبيقه المعوج والمقصود تعرض الري في الجزيرة لهزة كبرى (تقرير لجنة عبد الله عبد السلام واحمد محمد ادم اخرين) فتحرك القطاع الخاص وملأ ذلك الفراغ ولكن تأخير لابل عدم دفع المستحقات هربت حفارات القطاع الخاص الى الدهب والبترول وغيره فهذه تعمل بطريقة امسك لي واقطع ليك
    فطنت الادارة لهذا الامر فوفرت هذا العام المستحقات فاصبح الدفع بعد الحفر مباشرة ومن البنك رأسا لكن مع ذلك لم تعد الكراكات للحفر اتدرون ما السبب لان هناك قرارا صادرا يمنع الحفارات التي يملكها افراد وما اكثرها من العمل مباشرة واشترط وجود اسم عمل او شركة فهربت الحفارات الفردية الى الذهب والبترول والذي منه واستفحلت الازمة في الجزيرة والان يتضور الزرع الذي كان مفرهدا عشطا وحالته تحنن وفي كثير من مناطق الجزيرة . فمن الذي اصدر هذا القرار المدمر؟ ولمصلحة من ؟ وهل الطمي يعرف كراكات الشركات من كراكات الافراد ؟ قرار من سطر واحد يدمر آلاف الافدنة ويرهق مئات ان لم نقل آلاف المزارعين.. غدا ان شاء الله نواصل
    السوداني

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  3. #808

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    كلام الفتى رضوان ;;; في الميزان ! ;;; محمد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي برقاوي

    استمعت بتمعن للحديث العفوي غير المتكلف للشاب المناضل رضوان داؤد الذي نجته العناية الآلهية أولا ..وليس خشية الكيزان لله وانما خوفهم من أمريكا كما قال !
    لم يسترسل الفتى في سرد بطولاته الشخصية ولكنه تحدث عن نفسه وكأنه ترس صغير في الة الانتفاضة التي هبت ثم نامت ..بيد أنه فضح أساليب أجهزة أمن النظام المذعور في التعذيب وتوجيه الاهانات للشرفاء وقال في بلاغة ، أنه لم يتأثر بذلك بقدرما حزّ في نفسه أن يكون هنالك بشر بهذا المستوى من التدني الأخلاقي ينتمون الى عالم الانسانية ، فهم في رأيه مرضى قبل كل شيء يستحقون الشقفة والعلاج!
    ولعل أكثر ما توقفت عنده ، الاجابة على سؤال كان يدور في ذهني ، وهو لماذا لم تنتفض أطراف الخرطوم التي يقطنها النازحون من المناطق المهمشة التي تحترق في أتون الحروب وهم أكثر المعنيين باضطهاد هذا النظام وأصحاب المصلحة كغيرهم في زواله !
    ولعل رضوان قد القى الضوء في هذا الصد دعلى الدور الخبيث لأجهزة الأمن التي اخترقت ذهنية أولئك البسطاء بزعم ان الثورة على النظام يقوم بها أهل الحضر لآن الاجراءات الاقتصادية الأخيرة قد مست رفاهيتهم وليس لكم صالح فيها وهم لم يثوروا استشعارا بقضاياكم ، ثم بيّن ما تلا ذلك من تحريض عنصري كان القصد منه شق الصفوف ووأد الحركة بايدي الجماهير دون غيرها!
    وهو تكتيك على سذاجة خبثه يتطلب ذكاءا يقابله بتغيير خطط التحرك وأسلوب الخطاب الذي ينبغي الا يجعل الفرصة أمام أعداء الثورة القادمة لتصويرها باعتبارها جهوية أو محصورة في مطالب موضعية وانما لابد من تعلية سقف الأهداف الوطنية الأوسع بالقدر الذي يجعل منها مظلة لقضايا كل أهل السودان في ( منفستو ) موحد وشامل تخطه كل أقلام المظالم المغموسة في مداد التلاحم الذي يستعصي على كل محاولات الاختراق والتقليل من حركة الشارع الذي نريده سودانيا خالص الملامح لافرق فيه بين دارفوري ولا شرقاوي ولا جنوب كردفاني أو من شمالها ولا نيلي أزرق أو أبيض ولا خرطومي يتميز عن كسلاوي ولا تفاوت فيه بين مظالم أهل الشمال الأقصي عن شمال الوسط أو أهل الجزيرة !
    لنعادل كفة ميزاننا بأوزاننا ، مثلما وضع الفتى رضوان ..قضية الوطن برمتها في ميزان العقل ..لله دره من فتى سوداني أصيل ، وان اضطرته الظروف لحمل الجنسية الأمريكية التي لا تغير من دواخل أصيل الذات والصفات !

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  4. #809

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    الطيش ;;; الطيش ;;; إن شاء اللَّــه ;;; تعيش !!! بقلم : محمد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي برقاوي
    على أيام طفولتنا البريئة والخالية من المؤثرات الالكترونية والأسفيرية ومستوى الرفاهية التي يتمتع بها أطفال اليوم ، مع أننا كنا بالمقابل نحظى بدرجة عالية من العلوم التربوية في زمن مجانية التعليم والصحة وغيرهما ، كان لقب ( الطيش ) كما هو معروف يطلق على التلميذ الذي يحرز المركزالأخير في نتائج الامتحانات وهو المنوط به مجازا اغلاق الفصل وتسليم المفاتيح للادارة ايذانا ببدء الاجازة لاسيما الكبيرة ، وكنا نقيم للطيش مهرجانا استفزازيا يمتد في شكل مسيرة يلفها الغبار والفوضى من مقرالمدرسة الى حيث سكن المسكين الذي قد يبعد عدة كيلومترات يقطعها صاحبنا بين تحرش المتظاهرين وتنكيس رأسه باكيا ، الى أن ينجده أهله من براثن التظاهرة العجيبة وهي تهتف له الطيش الطيش ان شاء الله تعيش!
    ولعل مقتضيات القافية هي التي ربطت فقط بين تناقض الفشل وتمنيات العيش!
    وقتها لم نسمع بمجلة ( السياسة الخارجية ) التي تصدر مؤشرات تقييمها للدول الأكثر فشلا في العالم من حيث عدم مراعاة حقوق الانسان أو سلامة النهج الاقتصادي أو التقيد بضوابط الحريات السياسية والصحافية ومحاربة الفساد الى آخره !
    ولكن من المفارقات المضحكة أن طيش تلك الدول الفاشلة يحتل دائما المرتبة الأولى ، بينما من يزيّل القائمة من الدول هي الأكثر نجاحا ، وقد احتلت ذلك المركز بالمقلوب دولة فلندا وفقا لتقرير المجلة أعلاه الصادر هذا العام وهو رقم ثمانية ، فيما حافظت جمهورية الصومال الراحلة بمركز الطيش ، أى أنها لا زالت في مقدمة الدول الفاشلة التي تفتقر الى كثير من المقومات المطلوبة في الدولة الحديثة !
    سودان الانقاذ ولكونه يتعرض لمؤامرة دولية وكونية دائمة منذ ليلة ميلاده المشئومة هي التي تعيق تقدمه ، لا يستثنى نية المجلة المعنية من شبهة التأمر اياه وهي دون شك صهيونية كافرة دنا عذابها لأنها اقتربت من حكومة العصبة البدرية المنزهة!
    يرفض هو الآخر الا أن يتشبث بالمركز الثالث كدولة فاشلة في تلك القائمة المقلوبة للعام الثاني تباعا!
    ولعل القائمين على أمر تلك المجلة المارقة لم يسعدهم الحظ بمشاهدة قناتنا القومية الفضائية الانقاذية الحرة ، والا لعرفوا حقيقة ما يجري في امارة
    ( الخليفة البشير )
    من خلال برامجها وهي تصور البلاد وكأنها سويسرا أفريقيا والعالم العربي ، لما يطرّد فيها من تنمية شاملة على كل الأصعدة ومن رخاء معيشي ومساواة طبقية لا فرق فيها بين اسلامي وعلماني الا بمر الشكوى من وفرة حريات مطلقة وعدالة اجتماعية وقضائية وصحافية ونقاء من الفساد المقنن أوفساد السوق السوداء التي لا مكان لها في خارطة البلاد الموحدة بسلام يعم كافة الأرجاء تترى تفاصيله يوميا في بيانات رسول السلام الراسخ !
    ( صوارمي الجيش الحامي لشعبنا في كل الانحاء )
    و ما يسودها من ديمقراطية فريدة ارتضى بموجبها الشعب السوداني باصما وباسما أ ن يحكمه رئيس واحد وحزب واحد لمدة اربعة وعشرين عاما وحينما يثقل عليهما حمل جنازة البحر يستعينان بمساعدية الحلة من أحزاب الفكة من قبيل توسيع قاعدة الحكم المترهلة أصلا عملا بالمثل القائل !
    ( كان غلبك سدها وسّع قدها )

    ومن غير المستبعد على السودان وفي غمرة التحول
    الديمقراطي الذي بدأ ت تتشكل بموجبه ملامح دولة الصومال الآفلة من الأول والمتمثل في قيام برلمان توافقي أفضى بدوره الى انتخاب رئيس جديد كان أول المهنئين له هو الرئيس المهزوم الذي تنحى له دون أن يتهمه بتزوير الانتخابات أو شراء النواب !
    وذلك ما يسرنا و لايزعجنا طبعا تجاه الشقيقة الصومال الجريحة التي نتمني أن تتعافى سريعا .
    ولكّن ما يخيفنا أن يتبادل البلدان المراكز في التقرير القادم ، وتخرج دول العالم في ( سيرة ) معتبرة خلف دولتنا المقيدة بحكم الشايب الأبدي وهي تهتف لها وسط غبار الفشل المتكرر الطيش الطيش ان شاء الله تعيش !
    فيما جوقة الشيالين تردد خلفها وهي تنظر لشعبنا بعين الشماتة ..مبروك ..مبروك .. وتستاهلوا !
    وهو ما نخشاه فعلا ..كعاقبة لجميل صبرنا على تصاعد مركز الانقاذ المتوالي دوما في السلم المقلوب !
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  5. #810

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    بأي ثمن جلبت ليبيا السنوسي؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    خالد المهير- طرابلس
    أوحى وجود وزير المالية الليبي حسن زقلام ضمن وفد استلام رئيس المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي بأن صفقة كبيرة أبرمت بين السلطات الليبية ونظيرتها الموريتانية، التي سلمت الرجل في السادس من سبتمبر/أيلول الجاري بعدما بقي محتجزا لديها منذ ما يقارب ستة أشهر.
    وازداد الغموض مع تباين تصريحات المسؤولين الليبيين بعد تسريب الجانب الموريتاني معلومات عن صفقة مالية أبرمت بين الطرفين مقابل تسليم السنوسي.
    وقال رئيس المؤتمر الوطني العام محمد يوسف المقريف في جلسة السبت إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن عملية جلب السنوسي لاعتبارات وطنية، مؤكدا أنه اتفق مع رئيس الحكومة عبد الرحيم الكيب في هذا الشأن.
    صيد ثمين
    ونفى وزير المالية -الذي لم يرد على الجزيرة نت- في تصريحات لقناة ليبية أي صفقة مالية أدت إلى استلام السنوسي، لكنه أقر بتحويل مبالغ مالية إلى موريتانيا دون الحديث عن أي تفاصيل أو أرقام.
    وتطابقت تصريحات أعضاء في المؤتمر الوطني في حديثهم للجزيرة نت، إذا قال العضو الضاوي المنتصر إن ليبيا وموريتانيا أبرمتا اتفاقا ضمن بنوده تسليم السنوسي في إطار التعاون بين البلدين، نافيا أن يتحول الاتفاق في مجال الاستثمارات إلى صفقة.
    وكشف المنتصر عن دفع مبلغ مالي إلى موريتانيا لم يحدد قيمته، لكنه أكد أن بقية المبالغ المترتبة على الاتفاق هي في صورة استثمارات.
    ويرى الضاوي المنتصر أن عبد الله السنوسي لا يساوي بضعة ملايين، فهو رأس في النظام السابق وكان بإمكانه دفع المليارات للبقاء هاربا، ووصف رئيس المخابرات السابق بأنه "صيد ثمين" و"عملة نادرة"، مؤكدا أنه ليس لديه مانع من دخول بلاده في صفقة لجلبه.
    ومن جهته، يقول العضو عز الدين محمد يونس في حديثه للجزيرة نت إن من مصلحة ليبيا الحصول على السنوسي ومن مصلحة موريتانيا الحصول على اتفاق اقتصادي، مؤكدا أن العلاقات بين الدول تحكمها المصالح.
    وتساءل محمد يونس قائلا: لماذا لا ندفع؟ مؤكدا دعمه لإبرام أي اتفاق أو صفقة من أجل الحصول على عبد الله السنوسي، وقال إن المؤتمر الوطني حريص على مصلحة الشعب الليبي.
    وفي تصريح مقتضب للجزيرة نت، قال العضو كمال الجطلاوي إنه لا توجد صفقات في العلاقات الدولية ولكن توجد مصالح بين الدول، مشيرا إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية والقانونية الموقعة بين الدولتين الشقيقتين.

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  6. #811

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    لماذا ترتدي المرأة الحجاب من وجهة نظر إيناس الدغيدي؟!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    قالت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي انها لم تتوقع ان توجه إليها الدعوة للقاء الرئيس محمد مرسي من الأساس، مشيرة الى ان الفترة الحالية صعبة جدا وهناك اضطراب في كل ما يحيط بنا من أحداث. وأضافت في حديثها لبرنامج «الحدث المصري» الذي يعرض على شاشة «العربية»، ان الفنانين الذين اختارتهم الرئاسة للقاء مرسي كان واضحا الهدف منه، مشيرة الى ان الكثير من الفنانين لم يختارهم مرسي نظرا لتوجه الجماعة التي يتبعها، وانها شخصيا اختارت عبدالمنعم ابوالفتوح في الجولة الأولى وشفيق في الجولة الثانية.
    وأكدت الدغيدي انها رفضت الحجاب لأن المرأة في أحيان كثيرة تلجأ الى الحجاب للضائقة المالية او لأسباب ليس لها علاقة بالدين!
    وقالت: «ان أسلوب الاختلاف بين الرأي والرأي الآخر يجب ان يكون ناضجا بين المصريين ولم نصل بعد الى هذا الأمر حتى الآن»، مشيرة الى ان الضرورة الدرامية تستدعي أحيانا وجود قبلات او مشاهد ما او أدوار وهي في النهاية لا تمثل الفنان وإنما تمثل الدور الذي يؤديه الفنان. وطالبت الدغيدي بأن يكون للفنان وضع مميز لأنه كان في السابق يجلس على مقاعد الرؤساء والسياسيين. وشددت على ان صناعة السينما صناعة مهمة جدا وكان يجب ان يتم الخروج بنتائج بصددها أثناء مقابلة مرسي.
    وأكدت ان صناعة السينما صناعة وليست فنا فقط، مشيرة الى ان السينما تتجه الى الدمار، عدا المشكلات الإنتاجية العديدة في مصر حاليا، مضيفة انها لن تغير منهجها وأسلوبها ولن تتراجع لاقتناعها به. وقالت ان الثورة كانت نوعا من الانقلاب من قبل الجيش وتضامن معه الإخوان المسلمون، ولم يستطع الجيش إدارة الفترة الانتقالية فتم تسليم الدولة الى التيار الإسلامي الذي اشترى أغلب الأصوات في الانتخابات.
    وأضافت انه لا فرق بالنسبة لها بين احمد شفيق او عمرو موسى او غيرهما، مشيرة الى ان الفروق في الأصوات طفيفة جدا، وهو تأكيد ان الشعب تم توجيهه في الانتخابات.
    وكالات

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  7. #812

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    غضب كبير على القلعة وانصاف مدني ;;; بودي قارد الفنانين ;;; ممنوع الاقتراب و(التسبيل)..!!!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ندى القلعة وابنتها
    فلاشات : نهاد أحمد
    اطلت بالساحة الفنية خلال الايام الماضية ظاهرة جديدة ودخيلة على الوسط الفني وهى ظاهرة (البودي قاردية) حول الفنانين، والى وقت قريب في السودان لم يعرف (البودي قاردات ) الا لحماية السياسيين من الوزراء والرؤساء لكن ان يتم الاستعانة بهم لحماية الفنانين فهذا أمر جديد شاهدناه عند النجوم العرب والغربيين فقط ، كما لوحظ ايضاً ان الحفلات التي تقام ببعض الدول العربية من قبل الجاليات السودانية هناك، انتشرت فيها مثل تلك الظاهرة.. وآخرها حفل انصاف مدني والذى تم بثه عبر قناة النيل الازرق مؤخراً، حيث لوحظ ان (البودجاردات ) يلتفون حول انصاف اثناء نزولها الى الجمهور، الامر الذى استنكره الكثير حول لماذا ومن الذي يحاول الاقتراب منهم فالكل اما يكون مستمعاً لما يتردد من اغنيات او يتمايل طرباً معها ، وجاءت الفنانة ندى القلعة لتجهز على ماتبقى من ضبابية توفر لتلك الظاهرة حيث حفلت الصحف بأخبار متعددة عن غضب جمهورها منها بسبب مرافقة بودي قاردية لها في حفلها الاخير في عيد الفطر بصالة سبارك سيتي، تلك الجزئية التى قالت عنها ندى انها غير مسؤولة عنها وان اهل الصالة هم السبب في ذلك.
    ظواهر غريبة:
    ويعتقد بعض الموسيقيين أن الساحة الفنية مؤخراً بدأت تظهر فيها الكثير من الظواهر الغريبة، منها ظاهرة الاعتداء على المطربين لاسباب مختلفة، من مسبباتها اقتحام بعض المعجبين للمسرح ومداهمة الفنان اثناء تأديته وصلته الغنائية، كما ظهرت كذلك ظاهرة تخريب المسارح من بعض المشاغبين، والتى تناولتها الصحف بصورة متكررة، بالاضافة لعوامل اخرى ربما استدعت بالبعض للاستعانة ببودي قارد.
    حماية للفنان:
    الموسيقار انس العاقب قال لـ(فلاشات) ان الفنانين في جميع انحاء العالم لديهم مايعرف بالبودي قارد، وذلك لحمايتهم من الجمهور ، وقال العاقب ان السودانيين ليس لديهم ثقافة الاستماع الى الفنان من مقاعدهم –يعني الواحد لازم يطلع المسرح ويبشر للفنان- بعكس اوروبا فهناك الجمهور يردد مع الفنان فقط ولايحاول ان يصعد الى المسرح لكي (يبشر) له ، واشار العاقب الى انه خلال الايام الماضية قرأ في احدى الصحف خبر تعرض احد الفنانين وعازفيه لمشاجرة عنيفه وقال ان هذه احد الاسباب التى تجعل الفنانين يحتمون بـ(حرس) لحمايتهم مما قد يتعرضون له اثناء الحفلات.
    حفلات اعراس:
    الفنان احمد البنا بسؤاله عن الاستعانة بالبودي قارادات قال: في الحفلات العادية وهى حفلات (الاعراس ) والمناسبات لا استعين بهم ، وذلك لان الاسر تكون موجوده والجمهور لايستطيع ان يبدر منه تصرف غير لائق ، اما في الحفلات الجامعية وحفلات التخاريج او اي حفل خاص استعين بالحرس لان الحفلة الجامعية تجد الجمهور كثيفاً جداً واحياناً تجد ان الحاسدين او البكرهوك ممكن (يندسوا) وسطهم، او ممكن تلقى (هاوين الشغب) لذلك احرص على ان يكون الحرس معي في تلك الحفلات.
    عادة دخيلة:
    من جانبها ترى الفنانة سمية حسن ان هذه العادة عادة دخيلة علينا مشيرة الى ان الشعب السوداني شعب متسامح ومسالم وصاحب قيم ومبادئ وقالت ان المجتمع السوداني يحب و يقدر الفنان فإذا حدثت مشاجرة اثناء الحفل يهب الجمهور لفضها، ويسعى لسلامة ولتأمين حياة الفنان ففي وجهة نظري الشخصية ان ظاهرة حرس الفنانين او مايعرف (بالبودي قارد ) ظاهرة دخيلة علينا ليس الا.
    السوداني

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  8. #813

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    ابرزهم طه وأحمد بورتسودان ;;; (مشاط) الفنانين ;;; الحكاية شنو ??؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الخرطوم: يوسف دوكة
    المشاط او ما يعرف (بالتسريح) هو من الظواهر القديمة التي تعود الي المملكة المروية وهو عادة سودانية تقوم بها المرأة من اجل الزينة وكل منطقة من مناطق السودان لديها طريقتها الخاصة في (المشاط ) ، ولديه انواع كثيرة منها ومثال لذلك (السودان قفل ) ، و (قعدة العروس)، ولكن في الفترة الاخيرة ومع ظهور كريمات (الفرد) اختفت هذه العادة من رؤوس النساء ولكن تسربت الي (رؤوس الفنانين) ولا سيما الفنانين الشباب ، وتلك التقليعة او كما يقولون (النيولوك ).
    تقليعات جديدة:
    وشغل عدد من الفنانين الشباب مؤخراً الساحة الفنية بمثل تلك التقليعات التى جعلتهم في مرمى نيران النقد اللاذع، خصوصاً الفنان الشاب طه سليمان والذى يعرف داخل الاوساط الفنية اصلاً باثارة الجدل، بينما تبعه آخرون وظهرت صور لهم وهم بتلك التسريحة على عدد من المواقع الالكترونية كان آخرهم (احمد بورتسودان).
    ثقافة وكدا:
    وبينما دافع بعض المطربين الشباب عن ثقافتهم الجديدة، يرى آخرون أن مايحدث ماهو الاتشبه بالمطربين العالميين من الغرب، وهو الشئ الذى قد يصيب الهوية السودانية في مقتل أكيد، واوصى عدد من اساتذة علم الاجتماع السوداني بضرورة مراعاة كل مايختص بالمجتمع السوداني والمحافظة على موروثات هذا البلد.
    قضية مفتوحة:
    وعموماً تظل القضية مفتوحة وقابلة للنقاش، وتحتمل المزيد من الدراسات البحثية لمعرفة الاسباب الحقيقية التى ادت بأولئك الشباب للاتيان بمثل تلك التقليعات التى اثارت الكثير من ردود الافعال المختلفة.
    السوداني

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  9. #814

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    بزيادة ضخمة في راتبه السنوي
    ريال مدريد يرضخ لضغوط كريستيانو ويقرر تقديم عقد جديد يرضي طموحاته
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    قرر رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز تقديم عرض جديد لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو يرضي به طموحاته بعدما أعرب اللاعب عن شعوره بأنه "غير سعيد" في النادي الملكي.
    وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية الثلاثاء إن فلورنتينو سيعرض على كريستيانو زيادة ضخمة في راتبه السنوي الذي يبلغ عشرة ملايين يورو، كما سيعرض تمديد العقد لفترة طويلة.
    وألمحت الصحيفة إلى احتمال الاتفاق بين كريستيانو وبيريز على أن يتجدد العقد تلقائيا بشكل لا نهائي طالما استمر اللاعب في صفوف الريال ويلعب حدا أدنى من المباريات في كل موسم.
    وقضى كريستيانو ثلاثة مواسم في ريال مدريد منذ صفقة انتقاله القياسية من مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 94 مليون يورو في صيف 2009 وفاز مع الفريق بالدوري الإسباني وكأس الملك وتصدر قائمة هدافيه.
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  10. #815

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    اخوتى ..
    نحمد الله جل وعلا ان جعلنا مسلمين ،وهدانا الى الاسلام وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا ، ونصلى ونسلم على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فضل الخلق واشرفهم واكملهم ، بعثه الله سبحانه وتعالى بالهدى ودين الحق ، ونصره وآزره بصحبٍ كرام بررة ،سمعوا كلامه فاطاعوه ، واتبعوا سنته وعظموه، ودافعوا عنه وذبوا عنه صلى الله عليه وسلم ، حتى ان احدهم يجعل من ظهره درعا واقيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من النبال والرماح فى غزوة احد ، واخر يسد الجحور فى الغار باصابعه لكى لا يخرج من الجحر دابة تصيب النبى صلى الله عليه وسلم بسوء ،واخر يقول له نحرى دون نحرك يا رسول الله ، ويتباكون لبكائه ويحزنون لحزنه ويفرحون لفرحه صلى الله عليه وسلم ، فكان بينهم ياقوتةً مصونة ، ودرة مكنونة ،ونجد سعد بن الربيع رضى الله عنه فى غزوة احد يقول لاهله الانصار :" لا عذر لكم عند الله ان خَلُصَ الى رسول الله " فاى تعظيم واى توقير واى احترام اكثر من هذا ، عليهم رضوان ربى .
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بيننا بذاته اليوم ، ولكنه بيننا بسنته وباثاره وباخلاه وبسيرته صلى الله
    عليه وسلم، فلنقتفى اثره ونستن بسنته صلى الله عليه وسلم، ونتمسك بحبل الله المتين وصراطه المستقيم ، ونحقق توحيد الله جل وعلا فى جميع شئون حياتنا ، فنوحد الله فى ربوبيته وفى الوهيته وفى اسمائه وصفاتهه ، ونوحد النبى صلى الله عليه وسلم فى الاتباع ، فلا متبوع لنا سواه صلى الله عليه وسلم ،ليكون ردنا على اساءة الغربيون الى نبينا صلى الله عليه وسلم، ردا عمليا بتطبيق سنته واقتفاء اثره صلى الله عليه وسلم، فبذلك تحيا سنته واخلاقه بيننا ،وهذا اكثر ما يغيظ الاعداء ، وما اساءتهم هذه الا تباشير نصر عليهم .
    اللهم انك انت العزيز فاعز الاسلام والمسلمين ، اللهم انك انت المذل فاذل الشرك والمشركين والكفر والكافرين ، وانتقم لنبيك صلى الله عليه وسلم ، اللهم انا ندعوك فاجبنا ، اللهم ردنا اليك ردا جميلا ، اللهم كن لنا ولا تكن علينا ، اللهم انصرنا على عدونا ، اللهم اعز الاسلام والمسلمين .. اللهم امين ..

  11. #816

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  12. #817

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    وأسـَّـــــه فيك أنــا شن أســو
    الشاعر الكبير كامل عبد الماجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يـا سـلام لـــو جـيـتـي أبــدر وهـل تـفـيــد بـالله لــــــــو
    يــاتــو غيـمـاً جيتى مـنــــو ويـاتـو مخمل ويـاتو جـــو
    والكــــواكـب أيــــه لــزومــها وإنتـي ماليــه الدنيــا ضـو
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عـلـــــمي الغصـن النداوة ومــن طراوتك هـشــشـي
    وعـلـــمي البـــــــان التـثنــي والـتمايــل وادهـشــــــــي
    وعـلـــمي الطــاؤوس يـعـدل فـي اختيـالــو وفـي مشــي
    الـجمــــال ما شلتى كـلـــــــو وللوراك ماسـبتــي شــــي
    وقـلبـي تــاه يومى الرأيتك الإتـــــــــوه مــا تـفـتـشـي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    النسيـــــم لـــــو مـــر جنبـك بـــي أريـجـك عطــــــري
    وخلــــي منك لينا يوصــــل أوع يرجــــــع حــــــذري
    والـــــورد من فيض نداكــي أدي بـرضو اتـذكـــــــري
    عمـــري ليك أنا واهبو كلــو هاتــــي بسمة وأشتـري
    ولو ودر فـي دربك إنتــــــي يعنـي أيـــــــه ما تـودري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحريــــــر شافـــــك تحيـــر صــد زعــلان حنســـــي
    إنتــــي أنــعم منــــو ملمـس إلا جــاملــــي والبســــــي
    وطيفــي لو جاك في الأماسي هــدهــديــــو وونســـــــي
    أحكـــــي ليهـو وقولــي ليهـو خلي عنـدك واحبســي
    وسيبـي من أنفــاسك ينهل وبــــي ودادك حســســــي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الجمـــــــال العهــدو ولـــــى جيتــــــي تـــاني ترجعـي
    والـدلال القــالـــــوا قـــــــــل جيتــي في الكون تترعي
    وقلبــــي من الريـد تخلــــــى جيتــي تـانــي تـلــوعـــي
    البريـــــق الفـــي عيـونـــــك كُفــــي عـنــي وأقـرعــي
    مـابـراي تصلينـي بيـهـــــــو شـتـتـيـهــو و وزعـــــــي
    والحديث الضانــــة بيهـــو ضنـــي بيهــــو وامنعــي
    مــا الكــلام الدايـــر أقولـــــو مــن عيونــي بتسمعــــي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يــوم تدخلـي علي المحافـــل الحضـــور بتجهجهـــــي
    الـعيـــون تبراك جحافــــــل وكــــل زول بتّوهـــــــي
    القمــــر فـــي ليــــل تمامــو بشبهــك مــابتشبهـــــــي
    والنجــــــوم ماتشــابـي ليهـا خلــــي تنزل ليكــي هـي
    أنضميهـا وزينـــــي بيـهــــا جيــدك النـــــادي البهــي
    الفــــراش لـــو ركٌ فـاكـرك زهـــــــرة أوع تنبهـــــي
    خلــــــي يرشف مــن رحيقك مــــافي زول ما مشتهـي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الـــــورد لــــو جيتــــي جنبو بقطفك مـــــا بتقطفــــــي
    والعســـل بهجــر دنانو ويرشفك مـــــا بترشفـــي
    قلبــــــي فـــارش ليك أزاهـر خشــــي جــــوا وشرفــي
    إلا بــس شيـشـك عـليهــــــو إجتيـاحـــك خـفـفـــــــــي
    وفــــي الدخـول خليك حنينـه نبضـــــو أوعـى توقفــي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يـا سـلام لـــو شفتك أبــدر وهـل تـفـيــد بـالله لــــــــو
    يــاتــو غيـمـاً جيتى مـنــــو ويـاتـو مخمل ويـاتو جـــو
    والكــــواكـب أيــــه لــزومــها وإنتـي ماليــه الدنيــا ضـو
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  13. #818

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    إبتســـــامه
    كامل عبدالماجد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دي إبتسامه
    ولا قمره في ليل تمامه
    ولا شمساً نورا يجهر
    منو يااللَّـه السلامه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دفقة الضو المطلَّه
    جودي بيها
    عليكي اللَّـه
    وشتتي النور
    في المحله
    دي إبتسامه
    ولاَّ مجموعة أهلَّه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بي سناها
    وبي ضياها
    وبي زحامه
    ولا عالم من وسامه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إبتسامتك أدهشتنا
    وبالسنى الوضاح سبتنا
    وفجَّرت فينا القصائد
    إنتي حكمة
    ولا آيــه
    ولاَّ بدراً في وسطنا
    ولا برقاً شعَّ ساطع
    بدد ألوان الغمامه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أبسميلنا
    ياعطر روحنا وخميلنا
    أبسميلنا
    يانبع قولنا وهديلنا
    أنثري النور
    في نفوسنا
    وبابتسامتك
    ضوِّي ليلنا
    وخلِّي حسنك
    في جناح الريد يشيلنا
    لي شواطئ
    ولي مشاعر مستدامه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دي إبتسامه
    ولا قمره في ليل تمامه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  14. #819

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    الـــــورد لــــو جيتــــي جنبو بقطفك مـــــا بتقطفــــــي
    والعســـل بهجــر دنانو ويرشفك مـــــا بترشفـــي
    قلبــــــي فـــارش ليك أزاهـر خشــــي جــــوا وشرفــي
    إلا بــس شيـشـك عـليهــــــو إجتيـاحـــك خـفـفـــــــــي
    وفــــي الدخـول خليك حنينـه نبضـــــو أوعـى توقفــي
    غايتو دى بالغ فيها عدييييييييييل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شكراً يا عميد على هذا الجمال الرهيب .

  15. #820

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    تجربة بائسة في مأمون حميدة ;;; بقلم : دكتور أحمد عبدالواحد

    يمر الإنسان في حياته بالعديد من التجارب السيئة وتجربتي اليوم في جامعة العلوم الطبية (مأمون حميدة) كانت من بين أسوأ التجارب التي أخوضها في حياتي .. فبعد أن طلب مني أحد زملائي الأعزاء أن أغطي له محاضرة مسائية للصف الثاني في كلية الطب هناك تحمست جدا حيث لم أعمل هناك من قبل ولم يفتر من حماسي تحذيراته الشديدة لي بسوء سمعة هذا الصف تحديدا من حيث قلة الأدب وانعدام الانضباط لأني كنت أحسب نفسي معتادا على التعامل مع هذه النوعية من الطلاب في جامعتنا العريقة جامعة الخرطوم والتي تضاعف احترامي لطلابها أضعافا مكررة – بما فيهم اولئك من قليلي الأدب – بعد ما عايشته وشاهدته الليلة في ذلك المكان المسمى زورا جامعة ..

    منذ لحظة دخولي إلى الصف وتعريفي بنفسي لم يبد أولئك الصبية من الأولاد الناعمين والبنات المتنعمات أي قدر من الاحترام لوجود معلم بينهم رافضين حتى مجرد الاصغاء لكلماتي الافتتاحية .. فههنا بنت ذات قصة ممسكة بـ(الأيباد) وزميلتها ذات الفلنة القصيرة والجينز الضيق مندمجة معها فيه .. وعلي اليمين تجمع ثلاث فتيان متعددي قصات الشعر وفريمات النظارات حول جهاز آخر .. وفي آخر القاعة جلس فتى يضع سماعات الهيتفون في أذنيه وينظر إلي بلا مبالاة .. بينما من وراءه وقف أربعة فتيان وفتاتان – أو لعلهم ست فتيات – يتجادلون بصوت عال دون أي التفات لندائتي المتكررة أن اصمتوا واجلسوا .. وباستناء عدد لا يزيد على أصابع اليدين من من يجلسون في الصف الأمامي كانوا كلهم في غيهم يعمهون ..

    حاولت جاهدا فرض حالة من الانضباط وسط تفاجئي بهذا المجتمع الصبياني الذي وصل للسنة الثانية من دراسة الطب .. وقررت استعمال الشدة فطردت فتاة كانت تتحدث بصوت عالي فتلكأت في البداية ولكن تحت شدة أمري وعبوس وجهي خرجت .. بعدها عمت دقائق قليلة من الهدوء النسبي لكن مالبث الإزعاج أن عاد من جديد وبصورة أشد .. أمرت طالبا آخر كان ملتفتا بكل جسمه للخلف متحدثا مع زميلاته بصراخ مزعج أن يخرج .. فما كان منه إلا أن تحدى أمري ورفض مجادلا بأن لم يفعل شيئا .. جلست لأكثر من دقيقة أكرر له الأمر بالخروج وهو يجادل بنبرة ساخرة مستهزءة تنضح بقلة الأدب وانعدام التربية بأنه لم يفعل شيئا يستحق الخروج .. اسقط في يدي ماذا أفعل له يا ترى ؟ أأمسكه من رقبته وألقي به خارجا ؟ أم أمشي اشتكيه في البوليس ؟ موقف لم يمر علي طوال أكثر من ست سنوات في التدريس الجامعي وشعرت ببالغ الأسى والاحترام لطلابنا الذين كنت اقسو عليهم وانعتهم بقلة التهذيب ..

    التفت جانبا من هذا الصبي المغتر وتجاهلته بينما تحطمت في نظر هؤلاء الطلاب ما تبقى من صورة الاستاذ الحاسم .. جاء الموظف المسؤول عن الحضور والغياب فبدأ بأخذ الحضور .. انتظرته حتى انتهى ثم اخبرتهم بأن من لا رغبة له في البقاء فليغادر طالما وقعوا حضورهم .. فغادر نحو من خمسين طالبا أي نصف عددهم تقريبا .. وحتى تلك اللحظة كان قد مر على زمن المحاضرة حوالي العشرين دقيقة وكنت بالكاد قد أتيت على شريحة أو شريحتين من العرض الذي كنت أنوي تقديمه ..

    هدئت القاعة قليلا وشعرت ببعض الراحة لأني أحسست أن من بقي من هؤلاء يرغبون في أن يتعلموا شيئا الليلة .. توجت إلى الباب واغلقته وبدأت أكمل .. لكن الحال لم يتغير كثيرا فالكلام بين الطلاب ازدادت وتيرته وعلت نبرته .. وبدأ بعضهم من مستخفي الدم في مقاطعتي بأسئلة سخيفة استهزائية .. والأسوأ أن الطلبة الذين خرجوا بدأوا يفتحون الباب كل دقيقة ليؤشروا لزملائهم في الداخل بإشارات بلهاء يقهقهون جميعهم على إثرها وكأنهم في سيرك .. علاوة على جعلهم للقاعة مضطربة بالدخول والخروج المتكرر دون أدنى فائدة من زجري لهم وطردهم وتعنيفهم .. عندها أيقنت أن هؤلاء القوم لا ينفع التعامل معهم كبالغين فما هم إلا حفنة من الأطفال فاقدي البصيرة وضالي الطريق منحتهم الأقدار في هذا الزمن الأغبر فرصة لا يستحقونها ليكونوا في هذا المكان .. ولو كنت أعلم هذا لأحضرت معي شيخ خلوة جامعنا ليزجرهم ويؤدبهم بعصاه الطويلة ..

    تلوت جزءا من المحاضرة في غير ما نفس وبلا مبالاة في محاولة يائسة مني لأداء واجبي وتبرئة ضميري .. ثم حزمت حاسبي المحمول ورحلت تودعني تريقات هؤلاء الأطفال الكبار وشتائمهم .. مقررا أن لا أعود لهذا المكان ما دمت حيا .. اتصلت بزميلي واطلعته على ما جرى فاعتذر مني وأخبرني بأني ثالث استاذ يغادر هذا الفصل قرفانا مستاءا خلال هذا الشهر وأنه يواجه مشكلة حقيقة في توفير اساتذة لهذا الصف .. لكن في رأيي المشكلة الحقيقية هي "الهملة" .. الهملة التي جعلت الطب هاملا لدرجة أن قاصري العقل والمروءة كهؤلاء تتاح لهم فرصة ليدرسوا ويتخرجوا دكاترة .. بينما كان من الأولى البحث عن مدرسة تجعل منهم بني آدمين ابتداءا وتنتشلهم من هذه الحالة الحيوانية البهيمية التي يغوصون فيها والتي لا تتيح لعقولهم المغيبة التمييز بين ما هو صحيح وما هو خاطئ .. ولا تدرك أدنى ابجديات القيم التي يرضعها الانسان السوداني من توقير الكبير واحترام المعلم .. لكن الشيء الذي أخشى حتى مجرد التفكير فيه هو ماذا إذا قدر لهذه الكتيبة معدومة الأدب والضمير من الطلاب أن يتخرجوا ويصبحوا أطباءا ؟ كيف سيكون الطب عندها ؟ وما سيحل بأرواح الناس ؟ سؤال يجب أن يجيب عنه الذي أنشأ كليات الموز هذه ليمتص الدولارات من هؤلاء ثم يقذف بهم وبقذاراتهم إلى المجتمع دون مبالاة طالما قبض الثمن .. لك الله يا سودان .

  16. #821

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    دي إبتسامه ولاَّ مجموعة أهلَّه

  17. #822

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    شرطة الحصاحيصا ;;; زهرة في خرائب محليتها ;;; انتصارات متوالية وأمن مستتب..!!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي\

    كتب / حسن وراق
    الحسنة الوحيدة التي ينعم بها مواطن الحصاحيصا هي توفر الامن احد مستوجبات الطاعة والعبادة لقوله تعالي (فاليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) صدق الله العظيم .
    تشهد محلية ومدينة الحصاحيصا انتصارات ضخمة حققتها شرطتها في مجال الدفاع المدني ومحاربة الجريمة والرزيلة والقبض علي عتاة المجرمين والكشف عن المسروقات والاوكار المشبوهة وكل الفضل في ذلك يرجع الي القائمين علي استتباب أمن المواطن بقيادة العقيد فخر الدين آدم ميرغني مدير شرطة المحلية الذي ظل يعمل في صمت وبدون ضوضاء او اضواء متخذا اسلوبا اداريا فريدا في المواجهة دون انفعال او تشفي وهو الذي عمل بالمحلية عندما كان في رتبة النقيب ليعود مديرا لشرطة المحلية بعد ان تزود بالكثير من المعارف العلمية والعملية في المجال الشرطي والحقوقي وادارة الافراد وفي عهده الذي لم يمضي عليه الان ستة اشهر اصبحت الجريمة في خطر حقيقي وامن المواطن صار واقعا معاشا ولا يشكل هاجسا لدي المواطن او للمسئولين
    خلال فترة وجيزة تحققت العديد من الانجازات واهمها قيام الشرطة الموحدة التي تضم قوات الدفاع المدني والسجون بالتصدي لفيضان النيل الذي حاصر الميناء البري للمدينة ومنازل المواطنين واماكن عملهم حيث تمكنوا وفي خلال 24 ساعة من تجفيف مياه الفيضان لتعود الحياة الي طبيعتها .
    ظل تيم المباحث يحقق انتصار تلو الانتصار وهم ينتشرون في كل الاوقات وفي كل الاماكن يبثون الامان والطمأنينة في نفوس المواطنين وهم يرسلون الرعب في قلوب المجرمين والمتفلتين وغيرهم حيث تمكن تيم المباحث من ضبط مصنع لتقطير الخمور البلدية وكميات ضخمة معدة للتوزيع وتمكن من القبض علي احد معتادي الاجرام القادم من العاصمة ليمارس اجرامه المتخصص في سرقة ماكينات الثلاجات العاملة في المنازل بلاضافة الي اجهزة الديجيتال وتم ضبطه متلبسا وقام بكشف اساليب ارتكابه لهذه الجريمة الدخيلة وخلال فترة وجيزة تم القبض علي مرتكب الجريمة التي هزت الحصاحيصا وهي سرقة مخازن رجل البر والاحسان ابن الحصاحيصا المرحوم مراد مبارك حسن بعد استغلال وفاته وتمت سرقة مخازنه التي تحوي كميات ضخمة من اسبيرات الحاصدات غالية الثمن وتم العثور علي معروضات بيعت لعدد من التجار وفي نفس الاسبوع كشفت المباحث عن لغز سرقة محولات الكهرباء من المزارع والمرافق الاخري وذلك بالقبض علي العصابة المتخصصة في هذا المجال والذين سجلوا اعترافات وارشدوا علي بعض التجار الذين تخصصوا في استلام المال المسرق وهذه الايام تشهد مدينة الحصاحيصا حملة كبري لابادة الكلاب الضالة وتلك التي تشكل خطورة علي المواطنين وسوف تستمر الحملة حتي القضاء علي الكلاب الضالة والخطرة وسوف تنتقل الحملة لتشمل بقية الوحدات الادارية بالمحلية .
    هذا جانب من مجهودات شرطة محلية الحصاحيصا التي تستحق الاشادة من المواطنين لجميع العاملين في الشرطة بكافة اقسامها وافرادها الذين يستحقون دعم من المسئولين وتحفيز من السلطات ومواطني الحصاحيصا يحسون بنعمة الامن والاطمئنان الذي توفره شرطة المحلية والمدينة بكل اقسامها وهذا ابسط ما يقال في حق هولاء الجنود الاوفياء ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حملة ابادة الكلاب الضالة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مقاومة الفيضان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مدير شرطة المحلية العقيد فخرالدين آدم ميرغني مع زملاءه في الشرطة الموحدة لدرء اثار الفيضان

  18. #823

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    تركيا ;;; اعتقال رجل بدعوى اغتصاب بطة
    أجريت للبطة عدة عمليات جراحية وهي تتماثل للشفاء حاليا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أبوظبي - سكاي نيوز عربية
    اعتقلت السلطات التركية مواطنا في محافظة بورصا في منطقة مرمرة بزعم اغتصاب بطة، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام تركية.
    وقالت صحيفة "خبر تورك" التركية إن الشرطة اعتقلت الرجل بعد شكاوى من أنسبائه بأنه اغتصب إحدى بطاتهم عندما كان مقيماً عندهم ذات ليلة.
    وقال حمو الرجل إنه وجد "ريشاً ودماء" في سرير الغرفة التي أقام فيها زوج ابنتهم، إضافة إلى البطة.
    وأوضح أن البطة لم تكن قادرة على السير.
    أما حماة الرجل فقالت للصحيفة ذاتها إنها اكتشفت في صبيحة اليوم التالي قميص الرجل المغطى بالدماء ملقى على شجرة.
    وأنكر نسيب العائلة، البالغ من العمر 50 عاماً، الاتهامات الموجهة إليه، مضيفاً أن هذه الاتهامات تهدف إلى تشويه سمعته.
    وعند فحص البطة، تبين أنها تعرضت لتهتك في جهازها التناسلي وفي أمعائها، وأخضعت لعمليات جراحية عديدة.
    وأفادت تقارير بيطرية بأن البطة باتت بصحة جيدة حالياً، لكنها مازالت تحت الرعاية الصحية.
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  19. #824

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    الزمان الزاهى مرَّ ;;; كامل عبدالماجد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الزمان الزاهي مرّ
    وعدت ايام المسرة
    وفضلت الذكري الحبيبة
    نارة توقد مرة مرة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حار خلاص الكون ده اصبح
    وخوفنا بكرة نشوف احرّ
    واسه ما طايقين مرارتو
    كيف مع الجاي الامرّ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اسدل الابداع سدولو
    وما فضل بس غير طلولو
    العمالقة انفضو فاتو
    وابتدو الاقزام يطولو
    يا زمن ايه النقولو ؟
    هل نقول نضب المعين ؟
    وفننا اندثرت حقولو
    او نقول كملو البغنو
    والشعر اجدب خميلو
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كانت ايامنا الخوالي
    حلوة طاعمة ومستطابة
    يا زمان رجعنا ليها
    كان فضل عندك عقابة
    نحن منها ما ارتوينا
    مالو قافل بدري بابة ؟
    النوابغ شتو فاتو
    خلفو الاسي والرتابة
    لا قصيدة تهز كيانا
    لا كمنجة ولا ربابة
    لا ولد هز الشباك من تاني
    او سجل اصابة
    كورة ماف زولا بعدنا
    للشباك اسدا مشابا
    وفرح الامة الجسورة
    الكورته العالم بهابة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    العصافير الوديعة
    الراكه في ينبوع امان
    افردت جنحينه طارت
    لما خضاها الزمان
    في الاقاصي وفي الفيافي
    اصلو ما خلت مكان
    انحسر صخب الاماسي
    وانبهم حس الكمان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كانت امدرمان وديعة
    وليله عامر بالحدائق
    البصادفك كلو ضاحك
    والبقابلك كلو رائق
    والحبايب اللينا فيها
    بالجمال لفتو الخلائق
    الا ما قطعو العلائق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    كانت الخرطوم جميلة
    وليله يلصف بالكهارب
    المتاجر الضخمة تفتح
    لما فجر اليوم يقارب
    الشجر ظالي الشوارع
    النوافير النجايل والملاعب
    المحطة الوسطي كانت
    ملتقي الناس والحبايب
    ناس تناقش وناس بتضحك
    وناس تقالد وناس تطايب
    جاطت الدنيا الجميلة
    واصبحت ساحة مأرب
    ناس بدون مجهود تحصل فوق
    وتصفاله المشارب
    وناس تقول مافي البطولا
    وفجأة نجمها يمشي غارب
    وناس تكابد وناس تجابد
    وبرضو ما سادة المطالب
    الخليل الكان بزورنا
    صدّ مننا مالو هارب ؟
    والحسان الكانو غزلان
    كيف تحولو لي عقارب ؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يا سلام انا من زمنا
    الكان ينابيع من سرور
    كانت الحاجات عديلة
    ودوغري لا زيف لا قشور
    الطيور كانت طيور
    والعطور كانت عطور
    والزهور كانت زهور
    بي شذاها وبي نداها وبالعبير
    الغني مجاور الفقير
    والوزير صاحب الخفير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مجتمع كان من بساطة واحترام
    لا تطاول لا تباهي
    لا تجافي ولا ملام
    تبدا يومك بي حبابك
    وتنهي بي مرحب سلام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وكل زول حايم اخوكا
    وان ختيت او يوم غلطت
    في الكبار البزجروكا
    والمعلم كان ابوكا
    كنا نحترمو ونجلو
    كانت الناس بي سلوكا
    كان صحابك في المدارس
    طول حياتم يذكروكا
    لما تطلع فوق تشيلهم
    ولما يطلعوا يرفعوكا
    كنت تشتاق للحبايب
    ولما تبعد يشتهوكا
    والقطر كان ستة شوكة
    الزمن ما فوضى روكة
    بيهو للحبان نسافر
    ولا هم حلوين يجوكا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كانت البوستة التواصل
    ان بعد منك خليلك
    وان بعدت يحنو ليكا
    يقولوا وينك يا حليلك
    والخطابات المسطرة
    والمناديل المعطرة
    زي حمام زاجل تجيكا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الوداد شار فوقنا ضلو
    والحبيب كنا بنجلو
    العواطف حاجة تانية
    والغرام كان طعمه حلو
    المحبة قطوفة زاهية
    ولي فروعا الناس يعلو
    تزدهي الحيشان وتجمل
    الحبايب يوم يطلو
    كنا اوفي الناس مودة
    في عموم الكون ده كلو
    اصلو مافي اتنين تدانو
    وفرتقوا وبعدوا وتخلو
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    العفاف كان سوقه عامر
    وليهو ما بنفض سامر
    كنا بي رقتنا نزهو
    وكنا بالتهذيب نفاخر
    الصغير كان كلو طاعة
    والكبير كان ناهي امر
    والوداد كان البشكل
    العلاقات والاواصر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    البلد كانت رخية
    لا كلاش لا بندقية
    القروش تكفي وتفضل
    حتي لو كانت شوية
    مافي زول ساكي المعايش
    والاكل ما كان قضية
    كانت الناس بالعواطف
    والمشاعر جد غنية
    لا بتجيك من زول اذية
    لا بتواجهك يوم اسية
    ظلل الابداع زمانا
    وطالت اشجارو الطرية
    كانت المزيقة طاعمة
    صادحة منسابة وشجية
    كانت الجامعة في زمنا
    واحة زاهية وشاعرية
    الثقافة قطوفه دانية
    والشعر كان بالسجية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كل يوم اشعار جديدة
    كل يوم نكتب قصيدة
    مرة في المهدي الامام
    ومرة في غصن السلام
    ومرة في بدر التمام

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مرة في نهرو المناضل
    ومرة في عزة الفتية
    مرة في الزهرة الندية
    ومرة في الجارت عليا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ومرة في الدر البراري
    الفيها شفت شبه صغاري
    وليها اوفيت الله داري
    ومرة في اخت القماري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ومرة في الحلوة القصيدة
    ومرة في النافرة العنيدة
    ومرة في الاسرني ريده

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مرة في الوادعة القيافة
    ومرة في الجادة البخافة
    ومرة في ست الظرافة
    ومرة في الآسر عفافة
    ومرة في السامقة الزرافة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مرة في عبدالفضيل
    ومرة في شدو الخليل
    ومرة في برعي الجميل
    ومرة في حسبو الطويل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    صاح زمانا الزاهي مرة
    وتفضل الذكري الحبيبة
    نارا توقد مرة مرة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    التعديل الأخير تم بواسطة عوض الكريم عثمان عمر ; 2012/09/17 الساعة 09:33 AM
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  20. #825

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    طقوس «الجبنة» بالشرق
    من يزور شرق السودان تسترعي انتباهه الكثير من المظاهر الاجتماعية والموروثات التي ظل يفاخر بها اهل هذا الاقليم الذي تشكل قومية البجا اساسه، ومن ابرز التقاليد التي ظلت راسخة رغم تعاقب الاجيال والعقود والقرون واجتياح روح العصر للشرق، طقوس شرب القهوة او «الجبنة» التي تشكل جزءاً من التكوين النفسي لانسان الشرق الذي بات يرتبط بها وجدانياً ويرفض فض هذه العلاقة حتى لو هاجر الى اقاصي الارض، ومن تتاح له فرصة التجوال في الساعات الاولى من اليوم بمدن الشرق الكبرى مثل بورتسودان وكسلا والقضارف، يلحظ توافد السكان على المقاهي وهي محال تقدم القهوة والشاي، وتتفاوت في درجات تصميمها وأشكالها بين المتطورة والعادية، وتنتشر بصورة واضحة في كل مدن الشرق، ويرتادها عدد كبير من المواطنين لشرب القهوة قبل التوجه لأماكن اعمالهم، وعندما ترى شرقاوياً أو حتى أحد أولئك الذين استوطنوا في الشرق الذي وفدوا اليه من مناطق مختلفة بالبلاد وهو يحمل القهوة في يده ويرتشف منها «بمزاج» سرعان ما تجول بخاطرك الأغنية التراثية التي ترددها فرقة عقد الجلاد، ويخالجك احساس بأن من يشرب القهوة يترنم بها حسبما تشير تعابير وجهه المنشرحة:
    يا بنية سوي الجبنة فوق ضل الضحاوية
    سويها الجبنة التسويها حالف ما بخليها
    بي شماله فنجان جبنة بي شماله يسوي الدنيا بي حاله
    ولشرب القهوة عند سكان الشرق طقوس خاصة يتمثل أبرزها في تفضيل الرجال الذين يتناولونها في الاسواق الجلوس في اوضاع محددة ويشربونها في أوانٍ أيضاً لا يفضلون تغييرها، ويقول حامد أوشيك وهو من مواطني ولاية البحر الأحمر التقته «الصحافة» بإحدى المقاهي المنتشرة في سوق ديم عرب ببورتسودان، إن إنسان الشرق يضع للقهوة اعتباراً خاصاً، وإنه يستمد هذه الخصوصية من موروثاته، مشيراً إلى أن أوضاع شرب القهوة لدى الرجال تنقسم الى ثلاثة، وزاد قائلاً: نفضل شربها ونحن جلوس على الأرض عند الذين يصنعونها من الرجال وهم ماهرون في ذلك، ويعملون على جذب الزبائن بفرش البروش على الأرض ووضع حافظة مياه، اما الوضع الثاني فهو الجلوس على «البنابر»، وأخيراً يفضل البعض تناولها وهم جلوس على «العناقريب»، أما الطالب الجامعي بالخرطوم حسن محمود فيقول إن إنسان الشرق عندما يهاجر الى مدن داخل البلاد أو خارج السودان يفتقد طقوس القهوة التي يمارسها بالشرق، لذلك يفضل الكثيرون شربها في أماكن سكنهم أو في المقاهي التي تتوافر فيها بعض المظاهر التي تصاحب شرب «الجبنة» بالشرق، وقال إن معظم أهل الشرق بما فيهم المثقفون يرفضون الجلوس على الكراسي وشرب «الجبنة» في «كباية»، وذلك لأنهم يفضلون الجلوس على البنابر او المقاعد المنخفضة وتناول القهوة في فنجان. وقال إن بعض أهل الشرق لا يميلون كثيراً لشرب القهوة لدى بائعات الشاي بسبب اعتقادهم أن الرجال العاملين في الأسواق يجيدون صنعها أكثر من النساء، ويرى آدم أوهاج أن شرب القهوة في فنجان وجلوس من يتناولها على الأرض أو برش يمثل طقساً خاصاً يحرص حتى الجيل الجديد من أبناء البجاء على ممارسته، وقال إن هذا الأمر يشعرهم بالفخر، وذلك لأنه يؤكد تمسك أهل الشرق بموروثاتهم وتقاليدهم.
    الصحافة
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  21. #826

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    الطاهر ساتي- صحيفة السوداني
    وثيقة غريبة، رغم أن غرائب الدنيا أضحت مألوفة في بلادنا.. فلنقرأ الوثيقة، نائب المراجع العام يخاطب الأمين العام لمجلس الوزراء : ( خلال مراجعة فرق المراجعة لحسابات ولاية الخرطوم، اتضح صرف أجور شهرية ومخصصات وامتيازات بأسماء بعض شهداء الخدمة المدنية، تقبلهم الله، وذلك منذ العام 2002 وحتى تاريخه، وقد تم هذا بناءً على قرار وزاري صدر عن مجلسكم بالرقم (615/ 1997).. واستكمالاً لبياناتنا عن الموضوع، نطمع في مدنا بصورة من القرار رقم (615/ 1997)، وإفادتنا عن مدى سريان الامتيازات الخاصة بالأجور والمخصصات الأخرى لشهداء الخدمة المدنية، وشكراً..صلاح الدين محمد عثمان، نائب المراجع العام للإدارة والحكم القومي والولايات)، هكذا الوثيقة ..!!
    ** أغرب مافيها، أن الذين انتقلوا إلى رحمة الله يصرفون المرتبات والبدلات كأنهم أحياء يعملون.. ليس هذا فحسب، بل إليكم الوثيقة التالية، وهي بتاريخ 28 مارس 2007، إذ فيها يتم تعيين أحد الشهداء بإحدى الوظائف بعد ترقيته، فلنقرأ : ( السيد/ مدير عام وزارة الحكم المحلي.. السلام عليكم ورحمة الله ..الموضوع/ الشهيد (م).. للتكرم بتسكينه على وظيفة شاغرة، وتكملة إجراءات ترقياته حتى يلحق دفعته، وإفادة وزارة المالية بذلك..ولكم الشكر..صلاح الدين الأمين، الأمين العام لحكومة ولاية الخرطوم المكلف)، هكذا نص الوثيقة.. وأغرب مافيها، تعيين من انتقل إلى رحمة مولاه في وظيفة شاغرة، ثم ترقيته بحيث يتساوى راتبه وبدلاته ودرجته الوظيفية مع راتب وبدلات والدرجات الوظيفية لرفاقه بذات المرفق الحكومي ..!!
    ** تلك الوثائق أربكت المراجع العام، حين وقعت في يده بتاريخ 3 يوليو 2012، وسأل وزارة مجلس الوزراء عن مشروعية مايحدث، إذ ليس من القانون أن يتم تعيين الموتى - شهداءً كانوا أم فقداء - في وظيفة شاغلها يخدم الأحياء، وكذلك ليس من القانون أن يصرف الموتى - شهداءً كانوا أم موتى - المرتبات والبدلات - بما فيها بدل وجبة وبدل ترحيل وبدل أعباء وغيرها- من وحدتهم الحكومية التي كانوا يعملون بها قبل أن ينتقلوا الى رحمة الله.. هذا أمر غريب، إذ منظمة الشهيد هي الجهة المناط بها رعاية أسر الشهداء، وكذلك صناديق الرعاية الأخرى..لقد أدهش هذا الأمر المراجع العام، ولذلك سأل مجلس الوزراء عن محتوى القرار (615/1997)، والذي بموجبه يحدث ما يحدث.. !!
    ** المهم، كان رد مجلس الوزراء - بتاريخ 31 يوليو 2012- لسؤال المراجع العام، رداً فحواه : ليس هناك أي قرار بهذا الأمر، أما القرار رقم (615/ 1997)، لاعلاقة له بهذا الأمر، ولم يقرر ذلك.. بعد هذا الرد، وجه المراجع العام ديوان الحكم المحلي بولاية الخرطوم بمعالجة هذا الأمر المخالف لقانون الخدمة العامة ولوائح المال العام، وذلك بشطب أسماء الشهداء من كشوفات المرتبات والبدلات وغيرها..حسناً، بالصدفة وحدها وجد المراجع تلك الوثائق وكشف مخالفتها لقانون الخدمة ولوائح المال العام، ثم خاطب وزارة مجلس الوزراء لتأكيد المخالفة وأكدها بنفي مجلس الوزراء عن إصداره أي قرار حول هذا الأمر.. فالسؤال، من أين استلهمت ولاية الخرطوم فكرة هذه المخالفة ونفذتها - منذ العام 2002 وإلى عامنا هذا - دون الرجوع الى المراجع العام وقانون الخدمة العامة ولوائح المال العام ..؟؟
    ** إجابة ذاك التساول هي : استلهمت ولاية الخرطوم فكرة مخالفة قانون الخدمة ولوائح المال العام من القرار الوزاري التالي، والصادر بتاريخ 3 مارس 2002، ونصه : (عملاً بأحكام المادة 50، مقروءة بالمادة 64، أصدر القرار الآتي نصه: على جميع الوحدات التابعة لولاية الخرطوم معاملة الشهداء كأحياء حتى بلوغ السن القانونية للتقاعد الإجباري، وذلك بدفع مرتباتهم وامتيازاتهم واستحقاقاتهم وترقيتهم للدرجات الأعلى كما لو كانوا مستمرين في الخدمة ..غلام الدين عثمان، وزير المالية، ولاية الخرطوم )، هكذا خالف الوزير القوانين واللوائح قبل (10 سنوات)، وامتثلت الوحدات الحكومية لتلك المخالفة حتى عامنا هذا..ولولا الصدفة التي أظهرت تلك الوثائق في حسابات حكومة الخرطوم، لما نجح المراجع العام في كشف هذه المخالفة ومعالجتها، وعليه : شكراً للصدفة وليست للمسماة مجازاً بال (مؤسسية)..!!
    فلتوقد قندبلأ يطرد اشباح الظلمه
    وان عز عليك القنديل..............
    فلتشعل اطراف اصابعك الخضر بديلا

  22. #827

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    بعض النصائح وكده ;;; بقلم : بقلم الفــــاتح جبـــرا

    عزيزي القارئ هذه بعض النصائح التى أخترتها لك من كتاب بعنوان 100 نصيحة من أجل أن تعيش حياة أفضل
    • تقبل أخطاءك :
    كلنا بشر اكيد قاعدين نغلط .. تقبل خطأك بإدخال إبنك كلية طب بأحدي الجامعات الخاصة (السنة بالشئ الفلاني) وأهو هسه أتخرج وقاعد ليك عاطل في البيت .. كان أحسن توديهو (المنطقة) كان وفرتا قروشك والواد إتعلم ليهو صنعة .. تقبل خطأك يا عم .
    • اكتسب عادة جديدة :
    كالإبتسام في وجه متحصل رسوم النفايات !
    • تعرف على اصدقاء جدد :
    • طبعن يحبذ أن يكون من ضمنهم (ست الشاي) وبتاع البقالة وسيد اللبن والخدرجي !
    • إبتدي حمية غذائية جديدة :
    غير نظام اكلك … قلل من اللحوم الحمراء والبيضاء والطماطم والفواكه (يا مفتري) وكمان الفول الصحنو بقى بخمسة جنيه .. أكل (في خاطرك وبس) .
    • استيقظ كل يوم وقول لى روحك بانو اليوم ده ح يكون يوم جميل :
    ده طبعاً قبل ما تفتح محفظتك علشان تشوف فيها كم جنيه ح تستقبل بيهو اليوم ؟
    • أتعلم انك تخاطر :
    غلشان تطلع من حالة الفلس المزمن دي أمشي خد ليك مرابحة من بنك و ح تتأكد بعدين (في السجن طبعن) إنو دي أكبر مخاطرة عملتها في حياتك .
    • إتعلم لغة جديدة :
    تجربة رائعة انك تتعلم لغة جديدة .. ألعبدلله ينصحك بتعلم اللغة (الحبشية) علشان مش ممكن تكون قاعد في بلد ومش عارف لغة غالبية سكانها .
    • اصحي بدري بطل سهر :
    نوم من بدري وبطل تساهر وإنتا بتفكر تتخارج من مصاريف يوم بكرة كيف .. السهر مضر بالصحة ولا تنسى أن الصحة على مسئولية صاحبها في البلد دى
    • خليك دايماً مركز :
    ركز .. ركز .. ركز لأنو لو تركيزك ضعيف الكمساري ح ينوم بالباقي .. وبتاع طلمبة البنزين ح يأكلك في كم لتر .. وح تنسى إنو الليلة عازم ليك ضيوف والبيت ما فيهو نفاخ
    النار !
    • بطل تأذي نفسك :
    مفيش لزوم تتفرج على (محطاتنا التلفزيونية) علشان ح تصاب بالبلاهة أو ممثلينا (القاعدين يمثلو) .. أو لعيبتا القاعدين (يبرطعو) أو مذيعاتنا القاعدات (يتحننو) أو مسئولينا القاعدين (يصرحو) والأخيرة دى مفروض يعملوا ليها (أورنيك ) !
    • جرب حاجة جديدة :
    مش معقول من يوم خمسة في الشهر وإنتا تطلب (سلفة) من أصحابك ومعارفك عشان تمشي الأمور .. جرب حاجه جديده .. شيل ليك روشته و أقيف ليك في إشارة (مثلاً) !
    • بطل تبدد طاقتك :
    الموت بقى كتير وكذلك المرض .. وأساساً (الفول ما خلى ليك طاقة) فأنصحك إنك توفر شويتين الطاقة العندك وتحتفظ برسالتين في موبايلك .. رسالة عزاء .. ورسالة كفارة ولا تنسي أن ترسلهما رسالة (جماعية) علشان (توفير طاقة الجيب وكده) !!
    • اتعلم انك تتجاهل :
    حتي لا يرنفع ضغطك وتضيع في شربه مويه ويفقد أبناءك (الحاوي الوحيد) لديهم تجاهل كل ما يعكنن مزاجك كعدم إقتصاد الإقتصاديين في تصريحاتهم عن الإقتصاد !
    • أتعلم انك تشكر الاخر :
    العرفان والشكر … مهم جدا في حياتنا .. لابد أن تشكر مثلاً (شركة الكهرباء) على إنقطاع التيار لأنها وفرت ليك شوية قروش وكده !
    • نمي مهارات مختلفة لديك :
    لا تتوقف عن التعلم .. اتعلم ..كل يوم شيئاً جديداً .. كالدخول عبر نافذة الحافلة عند الزحام !!
    • اقطع علاقتك بشخص ما :
    في بعض الاحيان تشعر ان انسب حل انك تقطع علاقتك بشخص ما لأنه يسبب لك إزعاجاً في حياتك .. .. أقطع علاقتك (بالجزار) وقارن بين (صحتك والأولاد) قبل قرار المقاطعة وبعده .
    • تعلم لعب رياضية :
    أقترح عليك تعلم (رفع الأثقال) فبعد أن قررت السلطات عدم دخول الأمجاد إلى داخل مطار الخرطوم وترك المسافرين وأمتعتهم بعيداً فى الشارع العام سوف تفيدك هذه الرياضة فيما إذا قررت السفر أو كنت مرافقاً لمسافر .
    • توقف عن التذمر والشكوى :
    تتذمر ليه من أساسو؟ ما المواصلات فاضية والرغيف كبير وكل شوية يقولو لينا فكوا الحزام ..فكوا الحزام – على قول (عادل إمام)
    • إبتدي هواية مختلفة :
    إبتكر ليك هواية مختلفة في حياتك .. تخرج بيها من تفكيرك في مشاكلك .. (مثلاً) قم بعد العربات التى تمر أمام منزلك وللا أقول ليك .. قم بعد الملفات التى تدخل إلى مكتب النائب العام !
    • تأمل يوميا :
    ما تقول ليا ما عندي وكت عشان أتأمل فيهو .. التأمل بيقوي يبعث على الأمان ويقوي السكينة بداخلك .. تأمل كيف أن الله لطيف بعباده .. ماهيتك جنيه والإيجار جنيه وأهو إنتا وأولادك عايشين !
    • ابتسم عشر مرات (قبل الاكل) :
    لا أنصحك بتنفيذ هذه النصيحة عند تناول الغداء في بيوت (البكيات) لأنك بعد الإبتسامة العاشرة سوف تجد (صحن اللحمة) فاضي !
    كسرة :
    النصيحة الأخيرة : توقع الغير متوقع :
    محاكمة لصوص (خط هيثرو) مثلاً!
    كسرة ثابتة :
    أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو ووو ووو)؟

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  23. #828

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    (اتهام بالرشوة)...!ا ;;; بقلم : ضياء الدين بلال
    تحت عنوان (اتهام بالرشوة) نشرت الزميلة الانتباهة في زاويتها المقرؤة (همس وجهر) ما نصه :
    (فوجئ الصحافيون المشاركون في منتدى إعادة مشروع التدوير والترشيد والاستخدام باتهام صريح بتلقي الرشوة وذلك عندما قال ممثل المجلس الأعلى للبيئة بولاية الخرطوم،إن الصحافيين المدعوين لن يكتبوا حرفاً في الصحف أو الإذاعة أو التليفزيون،لأنهم أتوا من أجل "ظرف" مالي يحوي (100) أو (150) جنيهاً، الأمر الذي قابله الصحافيون بعاصفة من الاحتجاج الشديد، وطالبوا أن يكشف عن اسم صحافي واحد تردد على وزارته وأخذ منه أموالاً، ولكن شمبول قال إن الصحافيين يريدون إرهابه. وعجز أن يورد اسماً واحداً يعضد به حجته)..!
    وبصحيفتنا هذه في زاوية شبكة السوداني نشر الآتي:
    (كاتب معروف في إحدى الصحف ظل يتقاسم الأدوار مع شقيقيه اللذين يعمل أحدهما في إحدى الدوائر الحكومية ... الأخ الاول يقوم بتسريب التقارير الداخلية الدقيقة التي تضبط تجاوزات تندرج ضمن قائمة الفساد الإداري والمالي .. الكاتب يرسل الأخ الثاني إلى الجهة موضع الاتهام ليخبرها بأن الملف في طريقه للنشر الصحفي ويختم بالقول ( اتكافو البلاء بالبليلة)، الجهات المختصة وضعت كميناً محكماً لإلقاء القبض على الشبكة المنزلية في عملية ابتزاز أحد الوزراء. صدفة عارضة أفشلت الكمين) !!
    قبل سنوات دار نقاش حاد بيني ومسؤول سياسي كبير حول الصحافة، وبهدوء مثلج قال لي الرجل إنه لا يفرق بين الصحافة و(....) لا أستطيع ملء ما بين القوسين لبذاءة الكلمة، لم أتمالك نفسي من الغضب فرديت عليه بكلمة ربما هي أيضاً لا تصلح للنشر!!
    قابل ردي بهدوء مفاجئ، ثم قال لي : (تعال لي في المكتب عشان أوريك أنا قلت كدا ليه).. !
    كنت وقتها محرراً صغيراً بالعزيزة (الرأي العام) أخبرت أستاذي إدريس حسن رئيس التحرير بما حدث وأشركت في الرواية الباشمهندس عثمان ميرغني الذي كان يكتب بالصفحة الأخيرة!
    إدريس قرر عدم نشر أي خبر لذلك المسؤول الذي كان وقتها ممسكاً بملف سياسي مهم جداً. وعثمان بشجاعة وقوة شن هجوماً لاذعاً على الرجل، وظل يعيد نشر الواقعة في كل مرة جاء فيها الحديث عن العلاقة بين الصحفي والسياسي!
    رغم حساسيتنا من تلك الاتهامات التي تأتي تلميحاً وتصريحاً، ويقيننا القاطع في نبل ورفعة هذه المهنة، التي تمثل مصدر رزقنا ورزق أبنائنا وبناتنا لكن من المهم الانتباه لظاهرة خطيرة بدأت تتسلل عبر الحوائط القصيرة وعبر السلالم الخلفية، وربما اقتربت من إحداث تشويه كاملة لصورة الصحفي!
    نوعية من الصحافيين والكتاب يتاجرون بشرف المهنة، يبيعون أقلامهم في (سوق الحر) لمن يشتري، يمدحون بثمن ويشتمون بمقابل، يستخدمهم البعض كقتلة مأجورين أو ككلاب صيد، ولهم فنون وتكتيكات في عمليات الابتزاز واغتيال الشخصيات و لهم سماسرة بأصوات هامسة وملامس ناعمة يكملون الصفقات داخل العربات المظللة وفي شارع النيل وفي الغرف ذات الإضاءة الخافتة...!
    خصلتان أسوأ ما في الصحافيين:
    الأولى/ عجزهم عن حماية مهنتهم والحفاظ على حقوقهم!!
    الثانية/ لا يمارسون فضيلة النقد الذاتي، ويريد بعضهم أن يكونوا وحدهم ممسكين بالقلم الأحمر لتصحيح كراسات الآخرين، دون أن يكونوا على استعداد لعرض واجباتهم المنزلية على الرأي العام...!
    إلى عثمان شبونة:
    قرأت ما كتبت، شعرت أنك تنظر لنفسك في المرآة لتشتمني، وبطرفي (الكثير المثير!!) للرد عليك ولكن لن أفعل حتى يستقيم قوامك من (الانحناء!!) وحتى تترك عادة ارتداء حذائك (بالمقلوب) وتنفي عن نفسك أمام القضاء والرأي العام تهمة (كاتب مرتشي) يكتب حسب (الظروف) كما ورد في الزميلة الوطن، كاتب يتلون كالحرباء مع المنابر من ألوان حسين خوجلي الى انتباهة الطيب مصطفى!!
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  24. #829

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    قهر التربية وتربية القهر ..!! /// بقلم : الطاهـــر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ســـاتى
    ** زاوية البارحة، والتي عرضت قضية الطالبة رماح صلاح، غير قابلة لأي نوع من الإستغلال غير الحميد من قبل أية جماعة سياسية، إسلامية كانت أوعلمانية..كل ما في الأمر أن الطالبة رماح منقبة، ولائحة الكلية الوطنية تحظر النقاب، وهذا الحظر ينتهك الحرية الشخصية لهذه الطالبة.. بغض النظر عن أي سجال فقهي حول النقاب، وكذلك بغض النظر عن أي فكر داعم للنقاب أو رافض له، فان من حق هذه الطالبة - وغيرها - إرتداء نقابها طالما الإرتداء هذا لايعتدي على حريات الأخرين وحقوقهم، أوهكذا يجب أن ينظر أي عقل لهذا الأمر، بلا تنطع أو فلسفة..لللأسف، تنطع البعض لحد سب الكلية وشتمها ونعتها بنشر الفاحشة، وهذا النوع من رد الفعل هو المسمى شعبيا ب(الصيد في المياه العكرة)..!!

    ** أولئك هم الذين دأبوا على المزايدة و إستغلال قضايا الناس وإختزال تلك القضايا في أجندتهم السياسية، وتذوب القضايا في دهاليز تلك الأجندة (السلطوية)..وكذلك، كان - ولايزال - رد فعل بعض الفلاسفة فسلفة من شاكلة ( ماف نقاب في الإسلام)، و(ده هوس ديني)، و( ده جانا من الخليج)، و( أنا بحب الحجاب).. مثل هذا الرد يعكس بأن الحرية الشخصية أو حقوق المرأة كأنها محض شعار يُرفع عند (اللزوم )، وليس بقناعة راسخة في الوجدان وتكون إلتزاماً في كل (الأحوال الشخصية)..المهم، إحتراماً للحقوق والحريات، على إدارة الكلية الوطنية تعديل لائحتها بحيث تلبس الطالبة ما تشاء- نقاباً كان أو غيره - بلا فرض وصاية وكأنهن في سن ومرحلة (رياض أطفال) ..!!

    ** ذاك شئ، والشئ الآخر هو قهر الطلاب .. نعم، حال الطالب بالكلية الوطنية لايختلف كثيراً عن حال المجند بالجيش الألماني..فلنقرأ ما يلي على سبيل المثال : ( على الطلاب الذكور الإلتزام بإرتداء زي البنطال الأسود والقميص الأبيض، قصير الأكمام، دون خطوط، ولازوائد، ولاتطريز، والتعود على تنسيق شعر الرأس بالمشط، ويمنع إستخدام الكريمات والمثبتات بغرض التجعيد والفلفة والتلميع، وذلك حتى لاينشغل الطالب بمظهره عن دراسته وحتى لايدمن لفت الأنظار ومجارة الشواذ)، هكذا النص الذي يغرق في تفاصيل حياتهم الخاصة بحيث يلزمهم بتنسيق الشعر بالمشط ولبس (قميص نص كم) وغيره، وكأن طلاب الكلية لم يبارحوا مرحلة الأساس بعد..ليس هناك مايمنع بأن يكون لون الزي موحداً في حال موافقة الطلاب على ذلك، ولكن توحيد نوع حياكة الزي بحيث يكون الأمر لائحة من شاكلة (كم طويل لا، كم قصير نعم، مامطرز، ستة زراير، مافيها خطوط، و..و..)، هذا نوع من القهر الذي لايختلف آثاره عن آثار مراقبة (شعر الطالب) و (شكل التسريحة)..!!

    ** والأدهى هذا النص أيضاً : ( تحظر الألوان والعطور اللافتة)، هكذا التحذير، أي إذ إشتم أي فرد بالحرس الجامعي رائحة عطر في الطالب أو الطالبة، قد يكون هذا الشم سبباً للطرد أو التوبيخ أو الإنذار أو الغرامة، حسب اللائحة.. والمدهش إنهم يجوزون للطلاب تنظيم محاضرات ثقافية، ولكن تأمل هذا التناقض: (يمنع إستخدام مكبرات الصوت منعاً باتاً، ويمنع إقامة الحفلات الغنائية في الكلية والشوارع المحيطة بها)..ولايسمح للطالب إصدار صحف ونشرات إلا بإذن من العميد، أي يلعب العميد دور مجلس صحافتنا بحيث يرفض ويقبل ويصادر الإصدارة ..ولايجوز للطالب أن يسمح لأي شخص من طرفه بالبقاء أو المرافقه في الكلية إلا بإذن مكتوب من العميد، أي إن زارك قريب أو صديق يجب أن يبقى بالخارج لحين إحضار إذن مكتوب من العميد، وهكذا تقريباً النظام المعمول به في السجون..المهم، الزاوية لن تسع المحاذير القاهرة، وعلى الإدارة مراجعتها بحيث يشعر الطالب بما كان يشعر به عميده وأساتذته الذين تخرجوا - أسوياء - في جامعة الخرطوم وأخريات لم تكبلهم أو تقهرهم بمثل هذه اللائحة عندما كانوا طلاباً..فالتربية ليست قهراً ولا القهر بتربية، وأعلموا إن كنتم لاتعلمون بأن قهرالطالب لحد مراقبة ملبسه وشعر رأسه وضيوفه وصحفه وحركته وسكونه - ولو بحسن الظن وصدق النوايا - لايُقدم للمجتمع ( إنساناً سوياً)..!!
    ............
    نقلا عن السوداني
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  25. #830

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    محاكمة العصر * بسبب النزاع في فساد الأراضي
    هل يمثل خليفة خلاوي ودالفادني ومعتمد الحصاحيصا أمام القضاء؟؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    حسن وراق
    عندما يختلف الزنابجة يظهر الزمبوج..!!
    " مثل ظمبوجي "
    القصة في مجملها صورة من صور الفساد الذي يضرب محلية الحصاحيصا منذ قيام الانقاذ وحتي الآن ، تبديد مستمر لموارد المحلية المالية التي تعرف ب (الكويت ) لأنها من اغني محليات البلاد لتصبح محلية لا قدرة لها علي تسيير ابسط مرافقها . من ابرز مظاهر الفساد ما يرتبط باراضي مدينة الحصاحيصا التي صارت نهبا يتقاسمه المسئولون مع سماسرتهم بشتي الطرق والوسائل حتي ضاقت اراضي الحصاحيصا بما رحبت علي مواطنيها وتعجز السلطات الآن تنفيذ خطة اسكانية تستوعب مستحقين المدينة الذين زاحمتهم ونافستهم مجموعة لا علاقة لها بالمدينة ولا تنطبق عليهم شروط الاستحقاق ولكن الفساد الذي ساس اللجان الشعبية عبر رؤساءها وحملة الاختام تم استخراج شهادات سكن لكل من هب ودب والسلطات الان لاتجد اراضي في المدينة التي لهفت حتي ينفذوا الخطة للمستحقين الذين تجاوز تعدادهم اكثر من 3500 مستحق غير المستحقين الجدد وبدأت مافيا الاراضي والسماسرة وبمعاونة بعض ضعاف النفوس من العاملين في المحلية ومن ابناء مدينة الحصاحيصا بالاتجاه والتغول علي الميادين والساحات العامة خاصة ميدان ماربلز اعرق ميادين المدينة الذي تبقي وهاهم سماسرة الاراضي يعرضون اراضيه للبيع .
    من اساليب الفساد في أراضي الحصاحيصا ، التصديق للمسئولين بقطعة ارض (بقشيش ) عندما يتم نقلهم او عند بلوغهم سن المعاش او عند نهاية الخدمة وهذا الحال ينطبق فقط علي فئة محددة يتم ترشيحها بواسطة السماسرة والنافذين وأهل الحظوة والسطوة من (مطيرزية )الوالي وهم ينتظرون قطعة الارض التي حتما سيتم تصديقها والتي غالبا ما تكون مميزة ليتم شراءها من ذلك المسئول قبل ان يغادر الحصاحيصا وهذا ما حدث بالضبط قبل اكثر من 6 اعوام لاحد المدراء التنفيذيين واسمه ميرغني بطري انهي خدمته ببلوغه التقاعد في مدينة الحصاحيصا ليقوم المفسدون بالتصديق له بقطعة ارض استثمارية في موقع استراتيجي مساحتها 2000 متر مربع، نعم ألفي متر مربع لشخص واحد مشروع خدمات للمسافرين شرق الطريق القومي وكان بالامكان ان يستفد من هذه المساحة اكثر من 100 مستثمر ولكن علي حسب المخطط المتوقع ان تباع القطعة فورا ولا من شاف ولا من دري وكان الوسيط منسق الدفاع الشعبي وعم خليفة خلوة ودالفادني الذي استجلب رجل اعمال (محمد طه الجاك ) لتمويل الصفقة ، القطعة قي موقع استراتيجي إدعي (المنسق) أنه سيقوم بمشاركته ومعه معتمد المحلية الاسبق (محمد بشير عثمان ) شريك ثالث . وافق رجل الاعمال ومول الصفقة وقام بدفع 20 مليون (حق المدير التنفيذي مقابل التصديق فقط ) وقام بتمويل رسوم التسجيل والردميات بما جملته 62 مليون جنيه وتم استخراج شهادة البحث باسم الشركين ( رجل الاعمال والوسيط الذي نقل اعتذار المعتمد وانسحابه من المشاركة).
    نشب نزاع بين الممول والوسيط الذي اصبح شريكا دون ان يستكمل نصيبه في الصفقة وقام الممول بتوسيط خليفة خلوة ود الفادني ليقنع عمه وهو الوسيط الشريك حتي يسمح له بمواصلة البناء لشريكة بعد ان تعرضت المساحة للنزع لعدم الشروع في البناء وبسبب مماطلة من أدمن الذهاب للحج اميرا كل عام وتمت معالجة الامر . طالب الخليفة من الممول ازاحة الآليات التي لاتخصه و كانت موجودة في الارض الفضاء قبل ان تؤول للوسيط (المنسق ) عم الخليفة وعند بدء البناء اراد الممول فرز نصيبه الا ان أن الشريك الوسيط (المنسق ) تمنع وبدأ يخلق في المعاذير والعراقيل لدي الشريك الممول والذي استشعر بان هنالك مكيدة تدبر له سيما ان الوسيط الشريك المنسق يعتزم الذهاب لاداء فريضة الحج كما درج كل عام اميرا للحج مما اعتبره الممول نوع من العرقلة والمماطلة ،استجارالممول بخليفة الخلوة مرة أخري ولكن بلا فائدة مما جعله يلجأ للقضاة وستشهد محكمة الحصاحيصا جلسات الفصل في هذه الدعو التي سيمثل فيها عدد من المسئولين بالمحلية وعلي راسهم المعتمد الاسبق وبعض المهندسين والمساحين وموظفي الاراضي وخليفة خلوة ودالفادني تلك الخلوة التي تحظي برضاء وتدليل والي الجزيرة وتم تمييزها عن باقي خلاوي الولاية باعتباره احد حيران الخليفة ،، والوالي لا يرفض لهم طلبا و الخلوة تتلقي دعما شهريا بمبلغ 25 الف جنيه غير نصيبها من اموال الزكاة والمنح ومما يجدر ذكره ان للخلوة استثمارات عقارية ضخمة بالحصاحيصا من عمارات احداهما بها اكثر من 33 دكان في قلب سوق الحصاحيصا غير العمارات والاراضي والمواقع الاستراتيجية في السوق وهذه الاوقاف لا تتبع شروط الاوقاف مما أدث صراع في الوقاف تم بسببه ابعاد المدير بالنقل الي جانب كل هذا هنالك التسهيلات والامتيازات والتي يتلقاها النافذون في الخلوة تمثلت باستيراد شحنة الهايسات الشهيرة وكرين بحري .
    اهمية القضية تنبع من متابعة اهل الحصاحيصا لنفوذ الخلوة حتي اصبحت مدينة (قم ) ولاية الجزيرة وتتخذها الولاية مقرا لإنطلاقة الفعاليات السياسية حيث استقبلت الخلوة حملة مرشحي المؤتمر الوطني بالمحلية في الانتخابات العامة التي جرت قبل اعوام وبذلك تصبح الخلوة بيت سياسي(حزب موالي ) للمؤتمر الوطني ونأت بنفسها كبيت صوفي للاحباب والمريدين ومركز لتعليم القران كما كانت علي ايام أبونا الخليفة الريح عليه الرحمة الذي لم يصعر خده للولاة والمسئولين طوال حياته وكان يأكل من بطش يده مزارعا في ارضه، انجرفت الخلوة وخليفتها الحالي الذي اصبح مجرد (مقرئ في مناسبات الولاية والمحلية ) نحو العمل السياسي مما شكل لها قوة كبيرة من المعارضين من اهل المنطقة لدرجة ان اهل المؤتمر الوطني في المنطقة يحملون الخلوة وخليفتها وجود كثيف لمؤيدي الحركة الشعبية التي كونت اقوي فروع الجزيرة ويعتبرها اهل الحصاحيصا مع المجلس التشريعي المحلي السبب المباشر في تدهور وانهيار محليتهم لان الخلوة والمتنفذين فيها استأثروا بالقرار السياسي والتنفيذي ويشكل احد النافذين في الخلوة مصدر رعب وتهديد للموظفين والمعتمدين مستقويا بعلاقاتهم بوالي الجزيرة يهدد بالفصل والنقل واحيانا الدهس والقتل .
    المحكمة سوف تكشف الكثير من المسكوت عنه وتفضح مافيا الفساد اذا ما لم تتدخل الاجاويد لاحتواء الموقف وهذا ما سيتضح اليوم الخميس في جلسة المحكمة برئاسة القاضي النصري .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الخليفة محمد خليفة خلوةودالفادني في تدشين حملة مرشحي المؤتمر الوطني بالمحلية التي عقدت بودالفادني
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  26. #831

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    ..................................................الحياة ليست بندقية وكراهية ..!!الطاهر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ساتي
    ** بمدينة طنطا، وهي المدينة الرابعة بعد القاهرة والإسكندرية والمنصورة من حيث الكثافة والمساحة، بها مدرسة ثانوية مسماة بمدرسة النصر التجريبية..عند بداية العام الدراسي الحالي، تفاجأ أولياء أمور الطلاب بأن إدارة المدرسة غيرت الزي المدرسي الذي تميزت به مدرستهم بزي آخر..لقد ذهبوا لإستلام زي أبناءهم، فوجدوا إختلافاً في اللون، وكذلك في النوع والشعار..لم يشتروه، بل توجهوا بكثافتهم التي تجاوزت الخمسمائة مواطن ومواطنة الى إدارة المدرسة، وأبلغوها برفضهم للزي الجديد..ومن هناك، توجهوا إلى قسم شرطة طنطا ودونوا بلاغاً ضد تلك الإدارة..ثم رفعوا تظلماً للمحافظ، وآخر لوكيل وزارة التربية والتعليم ..ثم أرسلوا الأبناء الى المدرسة بملابس البيت والرياضة..هكذا كان تعبير المجتمع لرفض تغيير الزي المدرسي.. إستجابت الإدارة والسلطات للرفض وأعادت للطلاب الزي الذي تميزت بهم مدرستهم منذ تأسيسها..نعم لقد فرضت سلطة المجتمع رغبتها وإرادتها على (السلطات الخادمة)..!!

    *والمدهش في ذاك الأمر هو أن الزي الجديد الذي جاءت بها إدارة تلك المدرسة في هذا العام، والذي رفضته سلطة المجتمع، لم يكن (زياً عسكرياً)، كما حال أزياء طلاب مدارس بلادنا العامة.. بل، كان زياً مدنياً وذات ألوان هادئة وتناسب طلاب تلك المرحلة وأذواقهم، ومع ذلك رفضوها إنحيازاً للزي الذي عرفت بها مدرستهم منذ تاريخ التأسيس..تخيلوا رد فعل أهل طنطا لو كان الزي الجديد والمقترح من قبل الإدارة هو (لبس الصاعقة)..ولمن لايعلم، ملابس الصاعقة - وهي المسماة شعبياً بالمبرقعة - هي الملابس التي بدأ بها طلاب مدراسنا عامهم الدراسي هذا، رغم أنف الإستياء الشعبي المتواصل منذ عقدين ونيف، ورغم أنف رفض المعلن من قبل التربويين، ورغم وطأة المخاطر التي يتعرض لها طلاب بعض المناطق التي تهاجمها الحركات المسلحة بين الحين والآخر..قبل عام، بتاريخ 18 مارس 2011، قال الدكتور المعتصم عبد الرحيم - الوكيل السابق لوزارة التربية والتعليم - لصحف الخرطوم بالنص : (سعر الزي المبرطش يزيد بنسبة 50% من القماش العادي ويُستورد من الخارج، ولذلك يجب إيجاد زي متين واقتصادي عبر استطلاع كافة الآراء ومقترحات المواطنين لاختيار نوع ولون القماش للزي المدرسي)..!!

    ** كان ذاك رأي الوزارة التربية والتعليم قبل عام في الزي العسكرى المسمى - مجازاً وإكراهاً - بالزي المدرسي، ولم يحدث شئ .. نعم، لايزال الزى - الذي أسماه الوكيل بالمبرطش - يفرض آثاره على طلابنا، ومن تلك الآثار (التشبع بثقافة العنف)، وليس غلاء السعر بنسبة 50%، أو كما إختزل الوكيل السابق تلك الآثار ومخاطرها.. ليس هناك أي مبرر للتمادي في الخطأ بحيث تلزم سلطات التربية والتعليم طلاب الثانوي بإرتداء الملابس العسكرية، بل لم يكن هناك أي مبرر لهذا الخطأ (من أساسو)، لاقبل سلام نيفاشا ولا بعده..فالبعض يغيب العقل ويبرر بأن ظروف ماقبل سلام نيفاشا كانت تقتضي فرض هذا الزي على طلاب الثانوي، وكأن مدارسهم كانت مسارحاً للعمليات العسكرية..الدول التي تقاتل في كل الجبهات هي التي تنتصر على عدوها، جيشاً مسلحاً كان هذا العدو أو فقراً مدقعاً أوجهلاً مركباً ..علمأً بأن تربية الأجيال وتعليمها جبهة من تلك الجبهات.. وكما لكل جبهة قتال مناخها المعافى، لجبهة تربية الأجيال وتعليمها مناخها المعافى أيضاً ..وليس من المناخ المعافى لجبهة لتربية والتعليم أن يتم تحويل مدارسها التربوية والتعليمية إلى (ثكنات عسركية)، شكلاً، وإلي (منبر السلام العادل)، روحاً..لقد أخطأت وزارة التربية والتعليم، وترتكب جريمة في أجيال السودان القادمة لو تمادت في هذا الخطأ.. فالحياة ليست ( بندقية وكراهية )، أوكما يظن المسمى بمنبر السلام العادل حالياً، ومن فرض هذا الزي سابقاً.. !!
    ......
    نقلا عن السوداني
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  27. #832

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    الفنان التشكيلي عمر دفع الله وكاريكاتيرات الجمعة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    "عندما بدأ النظام المغتصب إعتقال القيادات السياسية في مقارهم المعروفة كان رئيس الوزراء مختبئاً في منزل آمن غرب مدينة أم درمان . وبعد مضي بضعة أيام بعث رئيس الوزراء الشرعي برسالة لقائد الانقلاب نقلها مدير جهاز أمنه السابق ( عبدالرحمن فرح ) مبدياً فيها الاستعداد لتسليم نفسه للسلطات الغاصبة ، شريطة أن يعامل كما عومل السياسيون الآخرون المعتقلون . وتوحي الرسالة أن الصادق كان يخشى من بطش النظام به. آثر الصادق الاختفاء ، بل أزال لحيته إمعاناً في التعمية ، وكان في هيئته تلك عندما ألقى عليه القبض زبانية النظام . وفي الرسالة التي بعث بها للرجل الذي إغتصب منه السلطة ( البشير)،
    سعى الصادق (كما فعل من قبل مع نميري) لايجاد تكييف نظري لموقفه من الانقلاب . قال انه كان يتملى في حقيقة الانقلاب . أهو إنقلاب وطني ، أم انقلاب موحى به من الخارج ؟ بتلك الكلمات اضفى الصادق
    المحلل الفيلسوف ، شرعية على النظام ، في حين كان ينبغى على الصادق ، الحاكم الشرعى ، أن يدين الانقلاب جملة وتفصيلاً ليؤكد امراً مبدئياً ، إن كان قد عجز عن إستنهاض قوى الامة لمكافحة الغاصبين."
    د منصور خالد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  28. #833

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    قصة أغرب زواج سوداني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نورالدين محمد عثمان نورالدين
    كان شاباً فى مقتبل العمر يافع نشط محبوب .. بعد جهد عمل موظفاً فى الحكومة .. وجد شريكة حياته أحبها حباً شديداً وإستمرت علاقتهما لسبعة سنوات يتواعدان فيها بالحب والإخلاص والحياة الكريمة .. رتب كلاهما حياته حتى إنهما قاما بتسمية الأبناء .. وجاء اليوم الموعود .. وهذه القصة نسجت تفاصيلها قبل أيام خلت من كتابتها الآن .. وقام العريس بكل واجباته وأكثر .. إشترى لها ( شبكة ) جميلة ودفع لأهل العروس كل تكاليف الزواج ومن ضمنها وجبة عشاء ليلة العرس .. إجتهد العريس وأصحابه فى إختيار الصالة ودفع رسوم إيجارها وقاما بإختيار الفنان ودفع العربون .. وتم حجز الكوافير للعروس كما إختارت ودفع تكاليف التجهيز.. وحجز فى أفخم استديو للتصوير ودفع العربون .. كان وهو يدفع فى قمة السعادة والإبتهاج أخيراً ستتوج علاقة حب إستمرت سبعة سنين بالزواج .. قام بإصلاح منزل الأسرة وجعلة أجمل مايكون .. صرف ملايين الجنيهات وهو راضى كل الرضا كيف لا وهو كان يجمع هذه الأموال ليفرح بها أهله وعروسه الحسناء ..
    جاء يوم العرس بعد أن قاموا بدعوة الأهل والأصدقاء لليوم السعيد .. وصباح يوم العرس جاء أهل العروس وهم يحملون ( فطور العريس ) وهي عادة جديدة على كثير من السودانيين .. ولكن للنساء تفاصيل أخرى لا تستطيع توقعها وبمجرد وصولهم لمنزل أهل العريس طلبوا منهم تغريغ الأواني من الطعام بوجه السرعة ليعودوا أدراجهم .. وضع لهم أهل العريس لهذا التصرف الغريب أعزار ربما هم منشغلون بمهام العرس .. قاموا بغسيل الأواني بوجه السرعة وقاموا بإعطاءهم الهدايا والمؤن كما هو متبع فى هذه المناسبة.. أخذوا الهدايا وعادوا أدراجهم .. وإستنكر بعض أهل العريس هذا التصرف .. وبعد أن وصل اهل العروس قامت إحداهن بالإتصال بأخت العريس وأسمعتها ما لاترضاه وردت هى عليها بالمثل .. وفى المساء وكان حينها العريس يجهز مع أصحابه للذهاب وإصطحاب عروسه من الكوفير ومنها للصالة .. جاء إتصال من أهل العروس .. وطلبوا إلغاء الزواج .. إندهش الجميع وإصيبوا بخيبة وإستنكار .. ذهب البعض منهم ليستفسروا عن الأسباب كان الرد أن العروس هى من طلبت هذا طالبوا بسماع هذا من العروس شخصياً .. فأخبروهم أن العروس فى حالة إنهيار عصبي فى المستشفى !! .. عادوا يحملون خيبة الأمل والإحباط .. وقاموا بالإتصال بالمعازيم لإخبارهم بإلغاء الزواج ..
    ذهب بعض أهل العريس الذين لم يسمعوا بإلغاء الزواج لصالة العرس .. كان هناك العريس مع عروسه فى الكوشة .. وكان الفنان يغني والجميع فى حالة بهجة وطرب .. ولكن !! إستغربوا حينما وجدوا ان العريس ليس العريس والعروس ليس العروس .. إتصلوا بأهل العريس وتفاجأ الجميع .. فالعروس هي أخت العروس والعريس هو خطيبها .. قام أهل العروس بعملية إحلال سريع للأخوات ..فكل شيئ جاهز ..( الصالة ، التصوير ، الكوفير ، العشاء ، المعازيم ، الفنان ، وفستان الزفاف ) .. فالعريس القديم قام بدفع جميع التكاليف !!
    الآن أهل العريس المحبط فى حالة إندهاش وإستغراب من هذا السلوك الغريب .. فهذه عملية نصب منظم تمت لهذا العريس المسكين والذى صرف ملايين الجنيهات ليسعد فإنقلبت عليه تعاسة وإحباط .. فماذا ياترى يفعل .. أشار إليه البعض بسكة المحاكم فهو على حق ولا بد أن تعود إليه أمواله وكل فلس صرفه فى هذا الزواج .. وطالبوا بفتح بلاغ عاجل فى أهل العروس الجديدة والعريس الجديد غريب الأطوار هذا .. كل هذا هين أخي القارئ ولكن ياترى هل المحاكم ستعيد للعريس المحبط حبيبته التى أحبها سبعة سنوات بالتمام والكمال ؟ يا لغرابة هذا الزمان !!
    مع ودي ..
    الجريدة

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  29. #834

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    العجز أو ::: (الإختفاء الغامض) ::: الطاهر ساتي
    ** جوزيف كريتر، كان قاضياً أمريكياً وإختفي في ليلة السادس من أغسطس 1930، وعجزت كل السلطات عن فك طلاسم إختفاء كريتر إلى يومنا هذا، رغم أن هذا الإختفاء الغامض كاد أن يصبح هوساً وطنياً آنذاك.. وكذلك لإميليا إيرهارت قصة إختفاءهي الأغرب من نوعها في عالم الطيران..بعد أن نجحت إميليا في تحقيق أرقام قياسية في مجال الطيران في العشرينيات، قررت - في عام 1937- أن تنجز رقماً قياسياً آخر بالطيران حول العالم ومعها الطيار فريد نونان..ولكن، قبل نهاية الرحلة واجهت متاعب جوية في جنوب المحيط الهادئ وتجاوزتها بمهارة ، ثم إختفت بطائرتها في ظروف طبيعية، وعجزت السلطات عن معرفة سر هذا الإختفاء الغامض - الذي شغل السلطات والرأي العام - حتى يومنا هذا..ثم جيمي هوفا، وكان رئيساً للجمعية العالمية الأخوية لسائقي الشاحنات، إذ قصد مطعماً في مساء 30 يوليو1975، ولم يعد إلى منزله حتى الآن، ولم تعثر عليه السلطات ..!!
    ** تلك بعض وقائع الإختفاء بأمريكا، وكلها حدثت قبل الألفية الثالثة وتطور علوم الإتصال والتواصل والبحث والمراقبة والإكتشاف، ولذلك تم طي ملفاتها تحت مسمى (إختفاء غامض)..أي مجهول السبب، إن كان بفعل فاعل أو طوعاً وإختياراً، وكذلك غير معروف مصير المختفي، إن كان حياً أوميتاً..تلك الوقائع الغامضة - وغيرها - لاتزال هاجساً يؤرق بعض سادة السلطات الذين عاصروها وعجزوا عن حلها..نعم، رغم تقاعدهم عن العمل الشرطي لايزال يزعجهم هاجس عجزهم عن حل غموض إختفاء هؤلاء، إذ هم يرون بأن طي ملفات الوقائع تحت مسمى (الإختفاء الغامض) ليس حلاً، ولذلك يؤرقهم (تأنيب الضمير)..هنا يختفي ثلث الوطن، ولاتزال ضمائر السادة بكماء، ثم يختفي الثلث الأخر بنار الحرب، ولاتزال ضمائر السادة صماء، ثم يختفي الثلث الأخير بالهجرة والإغتراب والنزوح، وضمائر السادة لاتزال كالحجارة أو أشدّ قسوة ..!!
    **المهم، بالسودان أيضاً وقائع إختفاء كتلك التي شهدتها أمريكا في أزمنة سابقة، ولاتزال السلطات الشرطية عاجزة عن حل طلاسمها..على سبيل المثال، خرج الطالب محمد الخاتم، نجل أستاذنا موسى يعقوب، من منزل ذويه قبل عقد ونيف، ولم يعد إليهم حتى الآن، وكذلك عجزت السلطات عن معرفة سبب الإختفاء، وعجزت عن معرفة مصيره، أعاده الله إلى أهله سالماً إن كان حياً، ويشمله برحمته إن كان في ميتاً..لقد إختفى محمد الخاتم، وظلت - ولاتزال - أسرته تناشد السلطات لحل طلاسم هذا (الإختفاء الغامض)..ولكن، إلى يومنا هذا، لايزال العجز عن حل طلاسم إختفاء محمد الخاتم هو لسان حال تلك السلطات..وقبل محمد الخاتم، كان ولايزال إختفاء الشاعر أبا ذر الغفاري - أعاده الله إلى أهله سالماً إن كان حياً، ويشمله برحمته إن كان في ميتاً - لغزاً عجزت السلطات عن تفسيره بياناً بالعمل، لتطمئن أسرته وكذلك ليطمئن المجتمع ..!!
    ** نعم، إختفاء الفرد – بأن يظل مجهول المصير مدى الحياة - يعكر صفو المجتمع بحيث لايكون مطمئناً..السلطات غير مطالبة بحماية كل فرد في المجتمع بالرقابة اللصيقة على مدار الساعة، ولكنها مطالبة ببذل قصارى جهدها والعثور على أي فرد يختفي طوعاً أو إكراهاً..وكذلك مطالبة بحل طلاسم أي إختفاء بحيث يطمئن المجتمع ولايُسجل بلاغات إختفاء أفراده ضد المجهول..وكما يٌزعج - ولايزال - إخفتاء محمد الخاتم والغفاري أهلهما والرأي العام، فها هو إختفاء البروفيسور عمر هارون يرهق المجتمع بوجع آخر، أعاده الله الى أهله سالماً ورحمه إن كان ميتاً ..فالوقائع - حسب حديث أهله للصحف - لاتتجاوز انه خرج عصر الجمعة قبل الفائتة ليمارس رياضة المشي ولم يعد إليهم..يصبح مؤسفاً ومحزناً للغاية، لو تم طي طلاسم هذا الإختفاء بالعجز عن الحل أيضاً، بحيث يقيد البلاغ ضد (إختفاء غامض)..هناك - بأمريكا وغيرها- حين يعجز سادة الأجهزة الشرطية والأمنية عن حل طلاسم مثل هذه الوقائع، فانهم يتقاعدون عن العمل طوعاً، ولكن هنا ( بيترقوا ) ..!!
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  30. #835

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***



    أموت وأعرف ::: بقلم : الفاتح جبرا
    • أعرف كثيراً من الأسر بناتهن تجاوزن الأربعين ولم يتزوجوا؟ أموت وأعرف النسبة الحقيقية التى بلغتها العنوسة؟ (عشان نعرف مدى إستطاعتنا لمباهاة الأمم وكده) ؟
    • كل ما تسأل عن مسئول يقولو ليك مشي (ألمانيا يتعالج) أموت وأعرف المسئولين ديل بيمشوا يتعالجوا في ألمانيا بالذات ليه؟ (سويسرا مالها؟)
    • أموت وأعرف اللعيبة بتاعين الكورة بيحتجوا على قرار الحكم عندما يقرر ضربه جزاء؟ (شفتوا ليكم حكم غير رأيو )؟
    • كلف خزينة الدولة حوالى ستة ملايين (دولار) .. أموت وأعرف هل تحرك (اليخت الرئاسى) وللا قاعد في بكانو؟
    • العلماء بيتكلموا طوالي عن حشمة وزي المرأة أموت وأعرف ليه ما بيتكلموا عن حشمة زي الرجل؟ (يلبس على كيفو يعني؟)
    • الختان الفرعوني ، ايقاف بث برنامج اغاني واغاني ، سحب صور النساء من الشوارع الرئيسة ، نصح الشباب بالتعدد في الزيجات، منع دخول المغنية المصرية شيرين للبلاد ، شورت لعيبة الكورة ، شفط الأجنة وأخيراً الكوندوم ... هذه بعض القضايا التي أثارها النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول والذي علمت أنه (أستاذ جامعي) .. أموت وأعرف (تخصصو) شنو؟
    • أولادنا الفنانين بيهتموا بالشكل بتاعهم .. يوم مشاط .. يوم سلاسل .. يوم شنو ما بعرف أموت وأعرف دخل الحاجات دي في الغناء شنو؟
    • لا توجد كراسي للإنتظار في مكاتب بلاغات كل أقسام الشرطة السودانية ؟ أموت وأعرف الحكمة من القصة دي شنو؟ (أفرضوا جات عشرة بلاغات في وكت واحد مثلاً)
    • الكهرباء بتاعتنا ما عاوزة تستقر ليها أربعين سنة؟ أموت وأعرف الخلل وين؟
    • مويتنا تقطع وكان جات تجي مغبشة وعكرانة؟ أموت وأعرف الدول الما عندها أنهار دي بتعمل شنو؟
    • المواطن بيتعالج بقروشو .. يعلم أولادو بقروشو .. يسكن بقروشو .. ياكل بقروشو .. يلبس بقروشو .. يشيل نفاياتو بقروشو .. يشرب بقروشو .. يتنقل بقروشو .. يتقاضى بقروشو .. أموت وأعرف الحكومة دي بتعمل في شنو؟ تنظم في الحركة؟
    • أصغر (حلة ملاح) بقت عاوزه ليها 50 ألف .. أموت وأعرف مع الغلاء ده الناس المعرسين ليهم أربعة نسوان وفاتحين ليهم أربعة بيوت ديل قاعدين يصرفو عليهم كيف؟
    • تفتح أي صحيفة تلاقي صفحة لأخبار الحوادث والجرائم .. وهنالك صحف متخصصة (في الحاجة دى) أموت وأعرف ما فوائد ومغزى نشر الصحف للجرائم .. يعني شنو (القبض على لص تسور حائط منزل؟)
    • ذهبت لتجديد (لاحظ تجديد) رخصة قيادتي منتهية الصلاحية فوجدت أن الرسوم 150 ألف أموت وأعرف إرتفاع قيمة الرسوم دي سببها شنو؟ (المواد غالية مثلاً) !!
    • مذيعاتنا الفضائيات بالذات غير مقنعات على الإطلاق (شاهد الجزيرة وإنتا تعرف) .. أموت وأعرف على أى أساس يتم إختيارهن (طبعن لو في أساس من أساسو)
    • سائقو (الحافلات بالذات) لمن يشوفوك عاوز تدخل الشارع بيزيدو من سرعتهم .. أموت وأعرف القصة دي بتحصل ليه؟ وهل كووولهم متفقين مثلاً السلوك (الردئ ده؟)
    • شوارعنا تعاني كثيراً من الحفر ورداءة الأسفلت .. أموت وأعرف بترولنا ده (الزفت بتاعو) بيروح فين؟
    • الـ 50 ألف دولار الذي منحها ديوان الزكاة (تبرعاً) قبل أكثر من ست سنوات (لقناة الضحي) الفضائية (الما قامت) .. أموت وأعرف الحصل فيها شنو؟ هل تمت إستعادتها وللا خلاس (نحتسبها) وكده ؟ !!
    • ما أن تظهر فضيحة فساد (بالصدفة طبعن) حتى يبادر المسئولون بحظر النشر عن ملابساتها .. أموت وأعرف شنو الحصل في كل (الفضائح) التي تم حظر النشر فيها؟ لا أعتقد أنه لا توجد في كل (الأقطان) أقصد الأقطارحاجة زى دي !
    • الخريف تقريباً إنتهى .. أموت أعرف هل الخريف الجاي ح يجي برضو (فجأتن) !
    • الحد الأدني للأجور الآن حوالي (ستة كيلو لحمة) .. أموت وأعرف ح يحصل (نص كيلو) متين؟
    • لا يوجد إبن مسئول واحد غير ناجح أو عاطل .. أموت وأعرف الذكاء (الجماعي) و(التوفيق) ده بيحصل كيف؟
    • جاء في قانون مكافحة التبغ الذي نشر مؤخراً أنه قد تم رصد حافز مالي لكل من يبلغ عن المخالفين .. أموت وأعرف الحافز ده (كم) عشان دي (شغلانه) مش بطالة !

    كسرة :
    • أموت وأعرف ما هو شعور النائب العام وهو يطالع كسرتنا الثابتة و (واواتها) تقترب من الرقم (عشرة) !!

    كسرة ثابتة :
    أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو ووو ووو)؟

    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  31. #836

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    العميد الغالي ...سلام واحترام وتقدير....
    واللـــــه انت مالي المنتدي والدنيا روائع ..فانت الضــــو...
    { فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ }

  32. #837

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***

    [QUOTE=محمد إمام رحمه;63642]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالعميد الغالي ::: سلام واحترام وتقدير ::: واللَّــه انت مالي المنتدي والدنيا روائع ::: فانت الضــــونقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    .
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  33. #838

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    العشاء بوفيه مفتوح و الفنانة الواعدة التي شاركت في الغناء حملت نقطتها في حقيبة آلات الإيقاع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    صحيفة الخال الرئاسي : عريس يدفع مليار جنيه لايجار صالة بالخرطوم ونقطة الفنان من فئتي مائة وألف دولار..!!
    استطلاع: هنادي النور ــ إنصاف أحمد
    حتى وقت قريب كانت العادات والتقاليد المرتبطة بمناسبات الزواج في السودان محكومة بقائمة طويلة من الاعراف تشكل خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه، كأن تتم مراسم الزواج بالمنزل دون غيره، وقد ساهم تيار الموضة الجارف كثيراً في كسر هذه القيود التي كانت مبسطة في المناسبات التي تقام في الاحياء وسط لمة الاهل والجيران والاصدقاء والمعارف بتكاليف محدودة وتقليدية، ولكنها لا تخلو من لمسات الجمال التي يساهم في تكوينها استخدام المواد التقليدية التي تضفي قدراً من الرونق على زينة العروس. ولكن يبدو أن رياح التغييرات الاجتماعية التي اجتاحت العالم قد أثرت في مجتمعنا، فأخيراً اتجهت الأسر الى إقامة المناسبات في صالات الأفراح باعتبار ذلك نوعاً من التباهي والتفاخر، وبالرغم من ارتفاع تكاليف إيجار الصالات والأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد والاسعار الباهظة، فإن الصالات تكون مزدحمة في معظم الاوقات وأحيانا لا توجد فرص للايجار.
    «الإنتباهة » تجولت في عدد من صالات الافراح لمعرفة تكاليف الايجار وأغلى فاتورة دفعها عريس، وعدد الصالات الموجودة، والعديد من التساؤلات تمت الاجابة عنها بوضح وأخرى تحفظ البعض عنها، فقط طالعوا معنا التفاصيل التالية:
    مواسم ازدحام الصالات بالتواريخ المميزة:
    تحدث إلينا مدير صالة «كزام» للمناسبات محمد صديق، مبيناً أن ثقافة الصالات بدأت منذ عام 2000م بعدد صالتين ثم توسعت لتبلغ «40» صالة، وقال إنها اصبحت منتشرة بصورة واسعة لضيق المباني السكنية وتغير نمط الحياة وايقاعها السريع خاصة اصحاب الشقق. واضاف أن أية مناسبة في المنزل تحتاج لتغيير كامل، واذا تمت مقارنتها بايجار الصالة نجد أن الايجار افضل من حيث النظر للجهد الذي يبذل في اعداد المنزل من ديكور وغيره، لذلك اتجهت العديد من الاسر إلى الصالات رغم ارتفاع تكلفتها. وذكر أن ايجار الصالة يتراوح بين «5 ــ 6» ملايين جنيه، مشيراًَ لثبات السعر، ولكن ثقافة السودانيين «المجاملة» تؤدي لخفض الاسعار عبر الوسطاء. وتحفظ عن ذكر اعلى فاتورة تم دفعها عريس للصالة. وذكر محمد أن حجز الصالة يتم عبر دفع عربون قبل 15 يوماً من موعد المناسبة، وأبان أن اكثر المواسم ازدحاماً بالافراح موسم الخريف، والتواريخ المميزة هي «20،12» من الشهر والاجازات. وقال إن الصالة تستقبل المناسبات من غير الافراح كالمؤتمرات والاحتفالات الكبرى، واضاف أن فترة الركود دائماً ما تكون بين العيدين وفي مواسم الامتحانات. واشار إلى أن الصالات مستقبلاً ستكون متطورة وذات انتشار واسع.
    ٭ تكلفة الصالة يحكمها عدد المدعوين
    مدير صالة الحضري عبد العظيم عبد الودود قال إن الاتجاه للصالات اصبح ضرورة لسهولة الخدمات المتكاملة التي يتم تقديمها بجانب النواحي الامنية، ونفى أن تكون الصالات مهدداً لثقافة الزواج بالمنزل باعتبارها من العادات الأصيلة التي لا تتأثر بالمتغيرات، خاصة أن أغلبية الاسر لا تستطيع دفع تكاليف الايجار. وأضاف أن إجراءات الحجز تكون دائما قبل شهر بدفع عربون يصل إلى ما بين «30 ــ50%»، اي ما يعادل ثلاثة آلاف جنيه، وقال إن متوسط الايجار يصل إلى «20» ألف جنيه، وهذا يحكمة عدد المدعوين والتكاليف الأخرى المقدمة بالنسبة للخدمات، بجانب أن اختيار الصالة يكون حسب الوضع الاقتصادي للشخص المؤجر، وهذه النسب تتفاوت في الايجار ونقوم بإرضاء الزبون.
    ٭ تأكيد الحجز بعربون يصل إلى «3» آلاف جنيه:
    المدير التنفيذي لصالة إسبارك ستي أزهري محمد عوض الكريم قال إن الصالات موجودة منذ فترة طويلة وليست جديدة، ولكن كانت محصورة في أماكن قليلة كالفنادق والأندية، ومقتصرة على الفئات المقتدرة فقط، والآن أصبحت جزءاً من الاستثمارات التي توسعت بصورة كبيرة ومنتشرة ومتاحة لكل الفئات الغنية ومتوسطة الحال، لمساهمتها في تسهيل سبل الراحة وتقديم الخدمات المتميزة التي تحتاجها الاسر، حيث تجد كل احتياجاتها تحت سقف واحد، مضيفاً أن الأندية في السابق كانت متاحة لكنها تتأثر بالعوامل الطبيعية، مما جعل الصالات جاذبة نسبة لأنها تقدم أنشطة اجتماعية متكاملة تشمل جميع المناسبات كالمؤتمرات وأعياد الميلاد والاحتفالات. وذكر أن «الإنتباهة» احتفلت بعيد ميلادها الخامس في صالة إسبارك ستي. وأبان أزهري أن تكلفة ايجار الصالة يتراوح بين «20 ــ40» ألف جنيه، وهذا يحكمة عدد «المعازيم» بالاضافة للخدمات المقدمة، ويتم الحجز قبل فترة مؤقتة «72 ساعة» وتأكيدها بعربون يصل إلى «3» آلاف جنيه، وأضاف أزهري أن الصالة لا تؤدي لاندثار عادة إقامة طقوس الزواج في البيت، باعتبار انها عادة متأصلة في الشعب السوداني، خاصة أنها مازالت منتشرة في القرى.
    ٭ أعلى تكلفة دفعها عريس بلغت مليار جنيه:
    وتفيد تحريات «الإنتباهة» نقلاً عن مصادر موثوق بها أن أعلى تكلفة إيجار صالة بلغت مليار جنيه سوداني دفعها عريس شاب، وقد أقيم حفل زواج بالخرطوم في صالة سياحية ضخمة بأطراف الخرطوم كلف مبلغ مليون دولار، وحكى شاهد عيان أن الحفل أُقيم بصالة بكامل حدائقها وتمت فيها كل مراسم الزواج من حفل الزواج حتى الجرتق، وكانت وجبة والعشاء عبارة عن بوفيه مفتوح ضم كل أنواع المأكولات من مشويات وخلافها، وكل المشروبات. واستمر الحفل حتى الساعات الأولى من الصباح، وتغنت فيه مجموعة من الفنانين الكبار، أما حفل «القيدومة» فقد أقيم في منتجع أنيق وضخم بالخرطوم، وهو من أجمل المنتجعات على مستوى السودان، وأكد شاهد عيان أن النقطة التي قدمت للفنان الذي تغنى في الحفل كانت بالدولار من فئتي مائة وألف دولار، كما حملت الفنانة الواعدة التي شاركت الفنان في الغناء نقطتها في حقيبة آلات الإيقاع.
    صحيفة الانتباهة
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  34. #839

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    مونيكا لوينسكي تنشر غسيل بيل كلينتون وأصدقاء يتوقعون نهاية مأساوية للرئيس السابق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مونيكا وكلينتون
    تنوي مونيكا لوينسكي بطلة أكبر فضيحة جنسية في البيت الأبيض نشر كتاب مذكراتها عن علاقتها التي هزت العالم بالرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.
    وإذا صدقت الأنباء فإن لوينسكي (39 عاما الآن) تنوي نشر غسيل كلينتون القذر كاملا هذه المرة بدافع الانتقام، وعلى الرغم من الأرجح بسبب انها ارتبطت بالرجل الذي كان يعتبر وقتها الأقوى في العالم قاطبة فقد وجدت في ختام علاقتهما أن المنافذ الى حياة مهنية واجتماعية وعاطفية عادية صارت مسدودة أمامها بينما خرج كلينتون نفسه سالما وكأن الفضيحة لا تعنيه في كثير أو قليل.
    وبالطبع فإن وضعا كهذا يمثل أعذب الأحلام بالنسبة للناشرين الذين تدافعوا عليها بحيث أن العرض الأعلى بينهم بلغ 12 مليون دولار حتى الآن وفقا لما نقلته الصحافة الغربية عمن أسمتهم مقربين منها. وبالطبع أيضا فإن مبلغا كهذا لا يأتي الا وهو مشروط بنشر أدق التفاصيل وفحش الفعل وما لا يقال.
    ونقلت الصحف عن بعض أصدقاء لوينسكي قولهم ان الكتاب على هذا النحو سيعود وبالا على كلينتون وزوجته وزيرة الخارجية وسيقضي على حياتهما الزوجية مرة والى الأبد.
    ومن جهة الرئيس السابق يقول هؤلاء الأصدقاء ان علاقته بلوينسكي ربما كانت السبب في علته القلبية المعروفة وانهم لا يستبعدون أن يؤدي الكتاب إلى إصابته بالسكتة ووفاته منها، ومن جهة هيلاري يقولون ان المذكرات لن تهدم حياتها الزوجية وحسب وانما ستنسف أيضا سائر آمالها في الجلوس على كرسي المكتب البيضاوي بعد انتخابات 2016.
    وعلم ان الكتاب ـ الذي لم يحسم أمر ناشره بعد ـ سيحوي رسائل الغرام الملتهبة التي كانت تبعث بها لوينسكي الى كلينتون (66 عاما الآن) ولم تنشر من قبل في أي مكان، ويقول صديق آخر ان بعض هذه الرسائل تحوي أشياء بلغ من حميميتها وصراحتها حد أن لوينسكي نفسها استحت في أمر ارسالها الى كلينتون وامتنعت تاليا عن إيصالها اليه.
    الانباء
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

  35. #840

    افتراضي رد: ***<<< مـــــع قهـــــوة الصـــــباح >>> ***


    الشاعر أزهرى محمَّد على يخاطب صديقه حميد
    فطمنا غنانا لاطاطينا
    ولا سبنا الخيول تاطانا
    قدمناهو امام لا ضل لاضلانا
    ماهاب السجون مافزا من سيطانا
    وكت الكون حمى ركز ثابت لبطانا
    لكن البلاد باعت ايادى بطانا
    عالجا بالرحيل مدت وراهو لسانا
    جربا بالعويل قلبت حديثا رطانة
    حنسا بالعديل رخت الحبيبة اضانا
    زى كل الطيور دايما تحن لاوطانا
    ما ضاق الوطن بس كبرت الزنزانة
    ويا دى البلاد الكلما طايبتها
    فتحت على جرحك جرح
    الكلما نقطت ليها الكلمات عسل
    نزلت على خاطرك ملح
    وين نحن هسى فى ياتو ليل
    ياتو صباح
    كل الشوارع تشتبه فيك
    وتشابه بعضها
    كل البيوت الواقفة طولك
    تستبيح فى عرضها
    وانا روحى تشتاق لبلاد
    كان طينى من طين ارضها
    دى البلاد اللا بتفوت فيك وقت
    لايوم بتترك فرضها
    يوماتى واصلا بالحنين
    ويوماتى هى فى النوم تجيك برضها
    اشتقت ليها شوق غلب
    واشتقت انزع همى فى عتبات بيوتا الواسعة
    وانزع فى ضل عصاريها التعب
    غنيتها بادب المديح
    سمت غناك قلة ادب
    ومشيت وراها ضريح ضريح
    فتشت فى كل القبب
    وفتشت ورا الرزق الشحيح
    ما اغنى مالا وما كسب
    شغلوها بالنبى والمسيح
    واتقاسموها رتب رتب
    فى كل حتة حصار
    فى كل فجة لهب
    صمدت امام وابل الرصاص
    وسقطت امام وابل الخطب
    حنيت على زحمة خطاها
    التايهة بين رحمة وغضب
    حنيت على دمى المشتت فيها بين زنجة وعرب
    حنيتها ياخى بلا سبب
    ----------------------------
    رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •